الدليل الكامل لفعاليات يوم التأسيس في المملكة تحت شعار "يوم بدينا"

22 فبراير 2023

في أجواء مفعمة بالثقافة والتراث، تحتفي المملكة العربية السعودية اليوم الأربعاء، بذكرى يوم تأسيس الدولة السعودية، وتجسّد هذه المناسبة الوطنية التي ستُقام تحت شعار "يوم بدينا" معاني الاعتزاز بالجذور الراسخة لهذه الدولة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى قبل ثلاثة قرون.

وتشهد مدن المملكة بهذه المناسبة إقامة عدد من الفعاليات الثقافية والفنية والشعبية المميزة، من بينها فعالية "صقور السعودية" التي تسمح بالتعرف على أنواع الصقور وأدوات الصقارة المختلفة، ويمكن الجميع التقاط الصور التذكارية مع الصقور.

وتشهد المملكة اليوم عرضاً موسيقياً من خلال مجموعة من الأغاني والفنون الأدائية الشعبية، بمشاركة عدد من الفِرق الشعبية، منها العرضة السعودية، بصفتها إرثاً ثقافياً أصيلاً ورمزاً للعزّة والانتصار، وذلك خلال فعالية "جوهرة المملكة"، إذ ستُتاح فرصة مشاهدة العرض التفاعلي الذي يضم ثلاث لوحات غنائية اعتزازاً بالماضي وفخراً بالحاضر، وتصاحب ذلك لحظة يوم التأسيس عبر عرض أدائي لطائرات "الدرون"، يحكي قصة الذكرى التاريخية الفارقة منذ وضع اللبنة الأولى للمملكة.


كذلك يحتفي مركز "إرث" بالتاريخ السعودي عبر تقديم فيلمَي "ولد ملكا" و"ديار حسمى"، كما سيخصّص المركز فعالية "صور تذكارية" لتجسيد منظومة تاريخية مفعمة بحضارة المملكة، مستمدةً نبضها من يوم التأسيس.

وهناك أيضاً فعالية أوبريت التأسيس التي تبدأ بعد يوم واحد من اختتام موكب الانطلاق، وتضم هذه الفعالية أنشطة مختلفة، منها لمحات تاريخية من تاريخ المملكة، تضم شعر يوم التأسيس، يوم بدينا وقصصاً تاريخية تحاكي يوم تأسيسها قبل 3 قرون، في شكل مسرحية غنائية، والأوبريت الأول من تقديم راشد الماجد ومحمد عبده وداليا مبارك.


وتستمر نشاطات المجلس السعودي في إطار احتفال المملكة بيوم التأسيس لمدة يومين، وتُعد فعالية عرض الضوء من أبرز الأحداث المرئية المميزة ضمن احتفالات السعودية بيوم التأسيس لأول مرة. وسيكون هناك أيضاً مسيرة البداية، التي تشمل عرضاً موسيقياً تأسيسياً ضمن 10 مشاهد، وهو عرض مستوحى من مرحلة تأسيس المملكة، ويشارك في مؤلفات مسيرة الانطلاق الفنانون: محمد عبده وعبد المجيد عبد الله وراشد الفارس وعايد المنهالي، بمشاركة إسماعيل مبارك وزينة عماد.