تحذير للحوامل... هذه النكهات من السيجارة الإلكترونية تسبّب الإجهاض!

27 فبراير 2023

رغم التحذيرات المستمرة حول خطورة التدخين على المرأة الحامل، أكدت دراسة جديدة تم التركيز فيها على بعض بدائل السجائر التقليدية، ليتبين أنها لا تخلو من الأخطار أيضاً.

وحرصت مجموعة من العلماء على إرسال تحذير عاجل للنساء الحوامل بخصوص بعض نكهات السيجارة الإلكترونية (الفيب) لأنها تزيد بمقدار الضعفين خطر التعرض للإجهاض.

وراقب الباحثون الأميركيون حالات 600 امرأة حامل، بعضهن يدخّن السجائر الإلكترونية، خلال مرحلة الحمل لمعرفة كيفية تأثير النيكوتين فيهن.

ولم تُظهر الدراسة اختلافات كبيرة بين النساء اللواتي كنّ يدخن وأولئك اللواتي لا يدخنّ، بيد أنه كان هناك خطر متزايد حين تغيرت نكهات السجائر الإلكترونية.

وأكد العلماء أن النساء اللواتي كنّ يدخن السجائر الإلكترونية بنكهتَي النعناع ومركّب المينثول قبيل الحمل أو خلاله زاد خطر تعرّضهن للإجهاض بنسبة كبيرة، مقارنةً ببقية النكهات.

ولم تفسّر الدراسة السبب الذي يؤدي إلى زيادة خطر الإجهاض نتيجة تدخين نكهتَي النعناع ومركّب المينثول. لكن أكد خبراء في تقرير لصحيفة "الصن" البريطانية أن تدخين السيجارة الإلكترونية بطعم مركّب المينثول يؤدي إلى تدمير الحمض النووي (دي أن إيه) وموت الخلايا.