النوم يساعد على خفض الوزن... دراسة توضح الطريقة

07 مارس 2023

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة إنقاص الوزن، وقد كشفت دراسة حديثة أن الحصول على 7 ساعات من النوم على الأقل كل ليلة يساعدك على الالتزام بروتين إنقاص الوزن وممارسة الرياضة.

وسجّل الباحثون في جامعة "بيتسبرغ" 125 شخصاً بالغاً في منتصف العمر، معظمهم من النساء، ممن يعانون من زيادة الوزن أو السمنة في برنامج لياقة بدنية لمدة عام.

ونشرت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية تفاصيل الدراسة التي تم فيها تكليف المشاركين باتباع نظام غذائي مقيّد بالسعرات الحرارية وزيادة تمارينهم اليومية.

وعلى الرغم من تضاؤل الالتزام بالخطة في كلتا المجموعتين مع مرور الوقت، وجد العلماء أن أولئك الذين ينامون بشكل أفضل كانوا أكثر عرضةً لتناول كميات أقل من الطعام وممارسة الرياضة بشكل أكبر.

وتؤكد مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأميركية (CDC) أن جميع البالغين يجب أن يناموا 7 ساعات على الأقل كل ليلة، لكن التقديرات تشير إلى أن ما يصل إلى واحد من كل 3 يفشل باستمرار في الوصول إلى هذا المستوى.

وتؤدي تمضية 3 ليالٍ فقط من قلّة النوم إلى تراجع في الصحة العقلية والبدنية، مما يتسبّب في ضعف التركيز وتعكير المزاج وحتى مشاكل في التنفس.

كما أن هناك أدلة على أن عدم النوم 7 ساعات في الليلة يجعل الشخص أكثر عرضةً للإفراط في تناول الطعام، ويزيد تفضيله للوجبات الخفيفة المليئة بالدهون والملح والسكر على الأطعمة الصحية.

وخلال فترة الدراسة، حضر 79% من المشاركين جلسات جماعية للأشهر الستة الأولى، ولكن خلال فترة الأشهر الستة التالية انخفض هذا إلى 62% فقط.

وتم تحقيق أهداف حرق السعرات الحرارية في 36% من الأيام في الأشهر الستة الأولى، ولكن بعد ذلك تم تحقيق 21% خلال الأيام الستة التالية. وارتفع إجمالي وقت النشاط اليومي المعتدل إلى القوي 8.7 دقيقة خلال الأشهر الستة الأولى، لكنه انخفض بعد ذلك بمقدار 3.7 دقيقة خلال الأشهر الستة الثانية.

وأظهر التحليل أن المشاركين الذين كانوا يحصلون على قسط كافٍ من النوم كانوا أكثر التزاماً بالخطة، وأيضاً أكثر عرضةً لمواصلة حضور جلسات المجموعة، والالتزام بالنظام الغذائي وتحقيق أهداف نشاطهم البدني.