إبتكار جديد لتوزيع الأدوية داخل الجسم بسهولة

18 مارس 2023

على الرغم من أن هناك مجموعة متنوعة من الغرسات التي تعمل على توزيع الأدوية داخل الجسم، إلا أن معظمها لا يمكن التحكم فيها من خارج الجسم، أو تحتاج جراحة لاستبدالها، وهذا ما دفع علماء إلى ابتكار غرسة جديدة تستخدم الضوء لتجنب كلتا المشكلتين.

ونشر موقع New Atlas نقلا عن دورية Proceedings of the National Academy of Sciences تفاصيل البحث الجديد الذي أفاد بأن غالبية الغرسات الاي تقوم على توزيع الأدوية تتخذ عادة أحد الشكلين، يتحلل أحدهما بشكل غير ضار بمرور الوقت لذلك لا يلزم إجراء جراحي لإزالته.

أما النوع الآخر فيمكن تنشيطه عن بُعد عبر إشارات الراديو أو وسائل أخرى، لكنه يحتوي على مكونات إلكترونية غير قابلة للتحلل، ما يعني أن المريض قد يضطر للخضوع لعملية جراحية لإزالته.

وفي جديد الأبحاث، تم تطوير جهاز تجريبي من قبل فريق من العلماء في مختبر Shirley Ryan AbilityLab في شيكاغو وجامعة نورث وسترن، ويجمع بين أفضل الميزات لكلا النوعين من الغرسات، ويتكون النموذج الأولي الحالي من المغنيسيوم والموليبدينوم وبوليمر بوليانهيدريد، وكلها قابلة للتحلل.

كما يحتوي على 3 خزانات مملوءة بالعقاقير، كل منها مدمج في بطارية قابلة للتحلل.

وتنخفض المقاومة الكهربائية للترانزستور الضوئي عندما يتعرض لطول موجي معين من الضوء، مما يؤدي إلى قصر دائرة البطارية، مما يسمح للدواء بالانتقال وصولًا إلى الأنسجة المحيطة.