منتجع زلال الصحي: وجهة رائدة للعافية والرفاهية

جولي صليبا 22 مارس 2023

في خضمّ مشاغل الحياة والالتزامات المهنية، يتعرض معظمنا لضغوط تؤدي إلى التوتر والاكتئاب وعدم القدرة على تحقيق التوازن بين متطلبات الحياة، ويشعر الكثير منا بالحاجة الماسّة إلى الترويح عن النفس والتغلب على مشاكل الحياة. وليست هذه الحاجة ترفاً قط، إذ علينا الحذر بشدة من أعراض التوتر مثل قلّة النوم الدائمة، وفقدان الشهية، والانفعال الزائد عن حدّه وفقدان الرغبة في الكثير من الأمور. فهذه كلها أعراض للإرهاق والتوتر النفسي وحتى الاكتئاب.

لهذه الأسباب، كان لا بدّ من زيارة منتجع زلال الصحي من شيفا-سوم، الوجهة الرائدة في الشرق الأوسط التي تجمع بين الطب العربي الإسلامي التقليدي والفلسفة الشاملة للصحة والرفاهية، والتي تدعو الجميع للبدء في رحلة صحية شاملة للحصول على أفضل الخدمات الصحية والعلاجية، والشروع في إعادة تنظيم عاداتهم الصحية وشحن طاقاتهم ومعاودة التواصل مع الطبيعة. يُذكر أن منتجع زلال الصحي هو أحد أكبر المنتجعات الصحية في المنطقة، ويمثل أول مهمة إدارية يقوم بها قائد الصحة منذ افتتاح شيفا سوم تايلاند في عام 1995.


يقع منتجع زلال الصحي في منطقة الخاصومة في شمال قطر، على بُعد ساعة ونصف الساعة من الدوحة، ليوفر للزوّار تجربة راقية وحصرية ويقدم لهم خدمات استثنائية وفق أعلى معايير الصحة العالمية المتوافقة مع قيم الثقافة المحلية. فهذا المنتجع يجمع بين مزايا الطب الإسلامي العربي التقليدي وفلسفة الصحة والعافية الشاملة، وهو الملاذ الذي يتجه إليه الراغبون في تجديد شعورهم بالشباب وأخذ قسط من الراحة بعيداً عن صخب الحياة اليومية.

كلمة زلال تعني الماء الطبيعي النقي، وهي تصوّر الخصائص العلاجية الطبيعية لمياه الصحراء. ويستخدم المنتجع المكونات الأصلية المستوحاة من مبادئ العافية الإسلامية، مما يَعِدُ بتجربة مُرضية لجميع الضيوف.

يقدّم منتجع زلال الصحي لزواره تجربتين متميزتين، وإنما مترابطتين. "زلال سيرينيتي" وهي تجربة فريدة من نوعها مخصصة للضيوف البالغين الذين يسعون إلى التنعّم بصحة غامرة وتحسين أسلوب الحياة... وتجربة "زلال ديسكفري" التي تدعو العائلات إلى التواصل والاستمتاع برحلة صحية من خلال مجموعة من أنشطة الصحة واللياقة اللازمة لهم لتصبح جزءاً من نمط حياتهم اليومي.

والهدف من كل ذلك هو إلهام الضيوف بإحداث تغيير إيجابي ومستدام في أسلوب حياتهم. واللافت أن الضيوف من كل الأعمار في منتجع زُلال الصحي يمكنهم الوصول إلى أجنحة العلاج المائي والمسابح الداخلية والخارجية والبحيرة المصمَّمة للسباحة.


فلسفة صحية

تلقيت دعوة لزيارة "زلال سيرينيتي"، الذي يضمّ 60 غرفة وجناحاً، تتماهى ألوانها الرائعة مع إطلالات هادئة على الرمال والبحيرة لتعزيز الاسترخاء ومساعدة الضيوف على الانغماس في تجربة هانئة بعيدة عن صخب الحياة.

وبعد ساعتين من وصولي إلى المنتجع، كانت لي استشارة شخصية مع مستشارة الصحة والعافية لتصميم برنامج فريد يتوافق مع أهدافي الصحية. وبعد طرح عدد من الأسئلة حول أسلوب حياتي ونمط أكلي، حدّدت لي المستشارة برنامجاً يركز على الاسترخاء وإدارة الإجهاد، واختارت لي الجلسات العلاجية التي تناسبني على مستويات الحركة والاسترخاء والتغذية بهدف تعزيز التوازن بين الاسترخاء من جهة، وتجديد النشاط والتهدئة من جهة أخرى.

يُذكر أن منتجع زلال الصحي يوفر مجموعة منوعة من البرامج التي تلبي تطلعات الضيوف واحتياجاتهم، وهي:

برنامج "تيست أوف زلال" وهو مناسب لمن يزور منتجع زلال الصحي للمرة الأولى ويهدف إلى تحويل إقامة الشخص إلى تجربة صحية فريدة. في هذا البرنامج، يحظى الشخص باستشارة للرفاهية الصحية، مع جلسات لياقة بدنية وجلسات علاج طبيعي وجلسات سبا تهدف إلى تغيير نمط الحياة نحو الأفضلوالانغماس فيه بشكل دائم.

برنامج "مايند بادي" للرفاهية الصحية، وهو مناسب لكل من يبحث عن الوقت والمكان المناسبين للتخلص من ضغوط الحياة العصرية واستعادة التوازن الطبيعي، مما يساعد في النهاية على إعادة الحيوية والنشاط إلى الجسم والذهن والروح. وبفضل هذا البرنامج، يمكن التخلص من الإجهاد والتوتر، وتجديد الطاقة، وتقويةالمناعة.

برنامج "سيرينيتي بيوتي"، وهو يساعد على استعادة كامل النشاط والتألق والحيوية، ويعمل على جعل البشرة أكثر تألقاً ونضارة وشباباً وحيوية. ويعتمد البرنامج على مزيج من العلاجات والخدمات من قائمتي السبا والجمال المتوافرة في المنتجع.

برنامج "أوبتمال فيزيو – فيت" للياقة البدنية، وهو يساعد على التخلص من الآلام وتعزيز اللياقة البدنية وتحسين الصحة العامة. وبفضل نصائح خبراء اللياقة والعلاج الطبيعي وإرشاداتهم، يستطيع الشخص تحسين وضعية الجسم واللياقة البدنية والذهنية. وهذا البرنامج مناسب للرياضيين من ذوي الخبرة أو الهواة الذين يتطلعون إلى الارتقاء بلياقتهم البدنية إلى مستوى آخر.

برنامج "ثيرابيوتك جلينز" وهو يهدف إلى مساعدة الشخص على التخلص من السموم، وفقدان الوزن وتحسين الصحة العامة. وهو برنامج مثالي لأولئك الذين يرغبون في التخلص من السموم المتراكمة في أجسامهم، أو تغيير نظامهم الغذائي أو اتباع نظام غذائي صارم يتناسب مع احتياجاتهم.

برنامج "ناتشرول سليمنج" المثالي لتسهيل رحلة إنقاص الوزن وخسارة الدهون الزائدة بشكل صحي، من خلال اتباع أسلوب حياة صحي يضمن الحفاظ على الوزن المناسب وتحسين الصحة العامة على المدى الطويل.


الطب العربي الإسلامي التقليدي (TAIM)

أثناء إقامتي في منتجع زلال الصحي، أتيحت لي فرصة الحصول على استشارة شخصية مع الطبيب المقيم في المنتجع د. أحمد الذي يقيّم الوضع الصحي للضيوف ويرشدهم الى الطريق الصحيح للتغيير المستدام ودعمهم طوال رحلتهم الشخصيّة في عالم العافية، ويقدم لهم علاجات مستوحاة من الطبّ العربي الإسلامي التقليدي.

تجدر الإشارة إلى أن الهندسة المعمارية لمنتجع زلال الصحي فريدة وساحرة وتنتشر على مساحة تبلغ حوالى ٢٨٠,٠٠٠متر مربع. ويتميز المنتجع بحدائق مع ميزات مائية وبرك تمثل فكرة المسافر الذي يبحث عن واحة في بيئة صحراوية. والهندسة المعمارية مستوحاة من العمارة الإقليمية المحلية التي تمزج بين الطراز المعاصر والتقاليد القطرية. كما يستطيع جميع ضيوف منتجع زلال الصحي استخدام مرافق المنتجع مثل المسابح الداخلية والخارجية، والمنطقة الحرارية المائية، والساونا، وحمّام البخار، وكهف الثلج، وغرفة ملح جبال الهيمالايا، والحمّام، وصالة الألعاب الرياضية ومركز التجميل واستوديو الطهي. كما يتوافر ميني بار مجاني داخل الغرف، مع خدمة غسيل ملابس مجانية.