قواعد تناول الوجبات الخفيفة للحفاظ على الرشاقة

21 مارس 2023

تعتبر الوجبات الخفيفة (السناك) من أكثر الأمور التي تسبب زيادة الوزن، لذا فمن المهم اختيار الأنواع المسموح بها وإضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي.

نشر موقع webmd تقريراً عن الوجبات الخفيفة، أكد أنها أكثر صحةً من الإفراط في تناول الأطعمة السريعة، ويكفي تناولها باعتدال لأن أي زيادة في الكميات والإفراط في تناولها يمكن أن يزيد بسهولة السعرات الحرارية وبالتالي يصاب الشخص بالسمنة.

ونصح التقرير بتطبيق بعض القواعد الأساسية لقلب مفعول الوجبات الخفيفة وجعلها تساعدك في إنقاص الوزن، وفي مقدّمها اختيار الوقت المناسب لتناولها، إذ إن الكثير من الناس يفضلون تناول الطعام في أوقات فراغهم للتسلية وتمضية الوقت، وهذا هو سبب توقف فقدان الوزن.

ويؤكد خبراء التغذية في التقرير أنه عندما تأكل في أوقات مختلفة، ترتفع مستويات السكر في الدم، مما يبطّئ عملية التمثيل الغذائي، لذا فمن الأهمية تحديد مواعيد الوجبات الخفيفة كما الوجبات الأساسية بشكل صحيح، والإبقاء على ساعتين بين الوجبات.

ومن المهم أيضاً التدرّب على التحكم في الكمية وتحديد الحصص التي تتناولها خلال النهار، مثلاً، افترض أن نظامك الغذائي يتطلب منك استهلاك 20 حبّة لوز في اليوم، فبدلاً من 20 استهلك 15، فبهذه الطريقة ستتمكن من التحكم في السعرات الحرارية.

ونصح التقرير الجميع بضرورة التحقق من ملصق التغذية، فمهما كان النظام الغذائي الذي تتبعه، فإن الأمر كله يتعلق بالسعرات الحرارية في نهاية اليوم، ويمكن وجبة واحدة عالية السعرات أن تعرقل الجهود بسهولة، لذلك من الضروري قراءة الملصق لمعرفة السعرات الحرارية الموجودة فيه.