عادل إمام: متفائل بالرئيس محمد مرسي

عادل إمام, قناة الحياة, مسلسل, تصريحات, محمد مرسي

13 سبتمبر 2012

أطلق الفنان عادل إمام العديد من التصريحات الجريئة خلال استضافته في برنامج "الحياة اليوم" على قناة الحياة الفضائية مع فريق عمل مسلسل "فرقة ناجي عطا الله"، وذلك بمناسبة تحقيق العمل نسبة مشاهدة عالية ونجاحاً في موسم الدراما الرمضاني.

بدأ عادل إمام حديثه عن لقاء الفنانين مع الرئيس المصري محمد مرسي، فعبر عن سعادته وتفاؤله الشديد بتلك المقابلة، مؤكداً امتلاك الرئيس مقداراً عالياً من الثقافة، بالإضافة إلى احترامه للفن وتقبله للرأي الآخر، وأضاف: "هو متابع جيد للفن والأدب، وأنا متفائل به بشكل كبير"، كما أكد تحدثه مع مرسي عن قضية إلهام شاهين وما تعرضت له من أحد الشيوخ من سب وقذف، موضحاً أن الرئيس أكد له رفضه لما حدث وسعيه لاسترداد حقوقها.

واعترض إمام خلال حديثه على وضع قيود على الفن أو حرية الإبداع باسم الدين، وقال: "الوصي الوحيد على الفن هو الجمهور، وليس من حق أحد التدخل في اختيارات الفنانين، خاصة أن تلك الأعمال تهدف إلى مناقشة قضايا مهمة وإسعاد الجمهور". وأضاف: "لن نصمت وسوف نواجه ما حدث من خلال تقديم أعمال فنية تكشف حقيقة تجار الدين وتوضح أهمية الفن".


صعوبات

وابتعد عادل إمام بعد ذلك عن التحدث عن السياسة والمشاكل التي تواجه الفنانين، وفضل الحديث عن مسلسل "فرقة ناجي عطا الله" مع بقية أسرة العمل الذي شاركه في هذه الحلقة التي سيطرت عليها روح المرح، فحرص عادل إمام على إطلاق الإفيهات التي أصابت الموجودين بحالة ضحك هيستيري. إلا أنه تحدث عن الصعوبات التي واجهتهم أثناء التصوير، وأكد أنه سافر إلى أكثر من دولة لكي يظهر العمل بشكل جيد، وقال: "رغم ترحيب الشعب اللبناني بي وبفريق العمل، كان التصوير مرهقاً للغاية لأنه كان يتطلب منا الصعود إلى الجبل يومياً وهو أمر خطير وصعب. كما أنني واجهت صعوبة في التصوير في الصومال، حيث كانت درجة الحرارة مرتفعة للغاية، لكن الحمد لله كل الأمور مرت بسلام".

وعبر إمام عن استيائه من الانتقادات التي لاحقته بعد تعاون ابنيه رامي ومحمد معه في هذا العمل، وقال: "البعض يعتقد أنني أستعين بابنيَّ في أعمالي لأنهما لا يجدان عملاً, وهذا أمر مستفز للغاية, فأنا تعاونت مع ابني رامي لأنه مخرج متميز وقدم العديد من الأعمال الناجحة".

وقاطعه رامي قائلاً: "قدمت الكثير من الأعمال السينمائية مع عادل إمام وهاني رمزي ومحمد سعد، وكانت أفلاماً ناجحة ومتميزة وأشاد بها الكثير، إلا أنني فوجئت بمن يقول إن والدي هو من رشحني في هذا العمل، وكأنه أول تجربة إخراج لي, فهذا أمر مستفز للغاية".

أما الفنان الشاب محمد إمام فحرص على الرد على هذه الانتقادات أثناء وجوده في الحلقة، وقال: "تعاونت هذا العام مع الفنان أحمد السقا في بطولة مسلسل "خطوط حمراء"، كما شاركت في فيلم "حلم عزيز"، بالإضافة إلى مشاركتي في بطولة العديد من الأفلام، لكن واضح أن بعض النقاد لم يتذكروا هذه الأعمال وفوجئت بقولهم إن الفنان عادل إمام يسعى إلى توريث الفن".

وسأل المذيع شريف عامر بعد ذلك رامي إمام عن كيفية التعامل مع والده أثناء التصوير، ونجاحه في الفصل بين كونه ابنه وعمله كمخرج للمسلسل، فرد رامي قائلاً: "هذا ليس العمل الأول الذي يجمعني بوالدي، فقد تعاونت معه من قبل في فيلم "أمير الظلام" وفيلم "حسن ومرقص" ومسرحية "بودي غارد", فكل واحد منا أصبح يعرف طريقة عمل الآخر ولا ينشأ بيننا أي خلافات". إلا أن عادل إمام قاطعه قائلاً: "أول مرة اختلفنا فيها كانت خلال تصوير فيلم "أمير الظلام"، فقد انتقدت رامي في مشهد وقلت له أنا فنان ولديَّ خبرة، لكن عندما رأينا المشهد اكتشفت أنني مخطئ وأن رؤيته للمشهد كانت صحيحة".

وحرص كل من نضال الشافعي وأحمد السعدني وأحمد تهامي على التعبير عن سعادتهم بالتعاون مع عادل إمام، مؤكدين أنها كانت فرصة كبيرة أضافت إلى رصيدهم الفني الكثير من الخبرات، ورد عليهم الزعيم قائلاً إنه سعيد أيضاً بالتعاون معهم، مؤكداً أن اختيار رامي إمام لفريق العمل كان موفقاً للغاية، لأن كل فنان شاركه في البطولة قدم دوره بشكل متميز.