نصائح مهمة للعناية بالعباءة والكندورة والحفاظ على جودتهما ورونقهما خلال شهر رمضان

مايور بوماي 31 مارس 2023

الزي الوطني الإماراتي هو رمز الفخر والهوية بالنسبة الى الإماراتيين الذين يفاخرون به العالم لما يمثله كجزء من هويتهم، وما يتميز به من أصالة وبساطة استقاها من الزي العربي التقليدي التاريخي لأبناء الجزيرة العربية. ورغم التطورات التي شهدتها المنطقة، حافظ اللباس التقليدي الإماراتي الكندورة والعباءة على مكانتهما كجزء مهم من الثقافة العربية إلى يومنا هذا، وأصبحت الآن جنسيات عدة ترتدي الزيّين أيضاً. عادة ما يرتدي الرجال الكندورة وترتدي النساء العباءات عند زيارة المساجد وحضور الأعراس والتجمعات المهمة مثلما هي الحال خلال شهر رمضان.

إن ارتداء كندورة أو عباءة نظيفة وذات مظهر جيد وجميل، هو رمز تقدير واحترام للأعراف والتقاليد الاجتماعية. الكندورة عبارة عن لباس أبيض طويل بأكمام طويلة وبدون ياقة. أما العباءة فتتميز بألوانها الجميلة. فيما يأتي يقدّم لكم السيد مايور بوماي، المؤسّس المشارك ورئيس الخدمات اللوجستية العالمية، "لاوندري هيب" 5 نصائح حول كيفية غسل العباءة والكندورة للحفاظ على إشراقهما وقماشهما غسلةً بعد غسلة.

1. لا تستخدمي دائماً الغسالة

أولاً، عليك الالتزام بأساسيات الغسيل وفصل الألوان عن بعضها البعض خلال الغسيل لمنع اختلاط الألوان.

يمكن غسل كلٍ من الكندورة والعباءة في الغسالة حيث يمكنهما تحمل هذه العملية. لكننا ننصحك بعدم استخدام الغسالة دائماً، لأن غسلها يدوياً قد يمنحك نتائج رائعة، حتى وإن كان سيستغرق بعض الوقت. ونظراً لطبيعة خامة أو نوعية قماش العباءة والكندورة، فإنك تحتاجين أيضاً لغسلها على درجة حرارة منخفضة (30 درجة)، لأن التنظيف عند درجة حرارة عالية قد يؤدي لانكماش العباءة والكندورة، في حال كانت خامتها غير قابلة لتحمّل الحرارة العالية. وإذا لاحظت أي أوساخ أو بقع معينة، عليك بإضافة مسحوق الغسيل مباشرةً على البقعة وفركها برفق لإزالتها. وبمجرد الانتهاء من ذلك، انقعيها في الماء الفاتر لمدة 10 دقائق.

وسواء أكنت قد غسلت الكندورة والعباءة يدوياً أو استخدمت الغسالة، عليك أن تعلمي أن استخدام أقل قدر ممكن من الحرارة هو أفضل الطرق للحفاظ على جودة هذا النوع من الملابس.

2. لا تستخدمي مجفّف الملابس

عند العناية بالكندورة والعباءة، من الضروري عدم استخدام المجفف لأنك في حال القيام بذلك، تعرضين القماش لضغط غير ضروري حتى يجف بشكل أسرع وتجازفين بإتلافه. بدلاً من ذلك، يمكنك تعليق الملابس بعد غسلها حتى تجف. ولحماية ملابسك من العفن، أخرجيها من الغسالة بمجرد انتهاء عملية الغسيل وعلّقيها على حبل الغسيل في الهواء الطلق لتجفّ، فبذلك تحافظين على لمعانها وجودة أقمشتها.

3. خزّنيها مع النفتالين

لحماية العباءة والكندورة من ضرر الحشرات أو العثّ، خزّنيها مع بعض كرات النفتالين أو رقائق خشب الأرز. فهذه الفكرة الجيدة ستساعد في إبقائها منتعشة وأنيقة.


4. اكوي الكندورة وهي رطبة

يجب كيّ الكندورة من الوجه الداخلي وضبط المكواة على درجة حرارة منخفضة. ويوصى باستخدام مكواة تعمل على البخار لإضافة القليل من الرطوبة، مما يسهّل عملية الكي، ويطيل عمر الملابس.

5. تجنّبي استخدام المواد الكيميائية القوية

تجنّبي استخدام الكيماويات القوية أو المبيّضات أو منعّمات الأقمشة عند غسل العباءة والكندورة أو إزالة البقع منها، لأنها قد تلحق الضرر بالنسيج وتتسبب في تغيّر اللون.

بما أن الملابس التقليدية رمز للفخر والمجد، يجب الاعتناء بها دائماً للحفاظ على جودة أقمشتها وأناقتها... لذا نأمل أن تساعدك هذه النصائح الخمس في العناية بالعباءة أو الكندورة خلال الشهر الفضيل.