احذروا من الجمع بين هذه الفيتامينات والمكملات الغذائية

01 أبريل 2023

يتجه الكثير من الأشخاص إلى تناول المكملات الغذائية والمعادن في الوقت نفسه، على اعتبار أنها تساعدهم على الشعور بالطاقة والنشاط ليكونوا بصحة أفضل، ولكن حذر تقرير صحي من هذه الخطوة غير المفيدة للجسم.

واكد تقرير نشرته صحيفة "ميرور" البريطانية أن معظم الناس يحصلون على ما يحتاجون إليه من خلال تناول الطعام الصحي، لكن البعض الآخر يحتاج إلى تناول المغذيات الإضافية، ولكن يجب الحرص على تناولها بتوازن بين ما يتم تناوله ومتى يتم تناوله من فيتامينات أو مكملات غذائية، لأن الخلط أو الجمع بين بعضها يمكن أن يسبب مشاكل صحية.

ويحذر الأطباء من الجمع بين الكالسيوم والمغنيسيوم، إذ أن تناول هذين المعدنين في نفس الوقت، يمكن أن يقلل من فعاليتهما، كما يقول تود كوبرمان، رئيس شركة Consumerlab، الذي يوضح أن "تناول كميات كبيرة من المعادن مع معادن أخرى سيقلل من امتصاصها"، موضحاً أن المعادن، في الأساس، تتنافس مع بعضها بعضا، وكلاهما يخسر. ويضيف الدكتور كوبرمان أن هذا هو السبب في أنه من المنطقي تناول أي مكملات معدنية بفاصل ساعتين على الأقل.

وكذلك لا يفضل الجمع بين الحديد والشاي الأخضر، إذ يعد الحديد عنصرا حيويا للطاقة لأنه يساعد في توزيع الأوكسجين على الخلايا. لكن لن يكون الجسم قادرا على امتصاص المعدن إذا تم مزجه مع الشاي الأخضر أو الشاي الأسود أو مكملات الكركمين، لذا ينصح الدكتور كوبرمان بفصل تناولهما عن بعضهما لبضع ساعات.

وكذلك يحذر الجمع بين الحديد والمضادات الحيوية، فإذا كان الشخص يتناول المضادات الحيوية لا يتناولها مع حبوب الحديد لأنها تؤثر على مفعول الدواء، لذلك يُنصح بعدم الجمع بينهما أو تناولهما في مواعيد متباعدة.

وكذلك إذا كان الشخص يتناول فيتامين K مع فيتامينات أخرى قابلة للذوبان في الدهون مثل A أو D أو E فقد لا يمتصها الجسم بقدر ما يحدث إذا تناولها في أوقات مختلفة. وينصح الدكتور كوبرمان: "إذا كان يتم تناول فيتامينات متعددة، فلا يوجد ما يدعو إلى القلق، ولكن إذا كان الشخص يعاني من نقص فيتامين K ويحتاج إلى تناول مكملات إضافية، فعليه أن يراعي تناول فيتامين K بفارق زمني قدره ساعتين عن الفيتامينات الأخرى التي تذوب في الدهون".