خبر سار للتخلص من الوزن الزائد بدون جراحة

10 أبريل 2023

مع انتشار الجراحات التجميلية لخسارة الوزن ونجاح بعضها وفشل بعضها الآخر في تحقيق الهدف المطلوب، سلّطت دراسة جديدة الضوء على الفوائد الأيضية لجراحة إنقاص الوزن، ولا سيما تأثيرها في مستويات حمض الصفراء والدور الذي يلعبه في تنظيم الشهية.

واكتشف الباحثون أن أولئك الذين خضعوا لجراحة إنقاص الوزن لديهم مستويات أقل بكثير من حمض الصفراء isoursodeoxycholate، الذي يُشار إليه اختصاراً بـisoUDCA، والذي يرتبط بزيادة الشهية وسوء مستويات التمثيل الغذائي.

وعند دراسة مستويات حمض الصفراء لمجموعة من المرضى ما بعد الجراحة في أمستردام، بالإضافة إلى مجموعتين عامتين أخريين غير خاضعتين للجراحة، توصل الباحثون إلى أن مكمل الألياف يخفض بشكل طبيعي مستويات isoUDCA، ما قد يفتح الباب أمام تطوير علاج يمكن أن يحاكي تقليل الشهية وتحسين وظيفة التمثيل الغذائي لمساعدة الأشخاص على إنقاص الوزن بدون أي تدخلات جراحية.

وفي هذا السياق، قالت الباحثة الرئيسية في الدراسة كريستينا ميني من جامعة كنيغز كوليدج لندن إنه "من خلال فهم التفاعل المعقّد بين الجينات وميكروبيوم الأمعاء والنظام الغذائي في تنظيم مستويات حمض الصفراء وتأثيرها في الشهية وصحة التمثيل الغذائي بشكل أفضل، ربما يمكن تطوير استراتيجيات جديدة للوقاية من السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي وعلاجهما".

ويمكن أن يؤدي فهم آليات التمثيل الغذائي التي تؤدي الى انخفاض الشهية إلى علاج آمن وفعال لفقدان الوزن.

بدوره، أوضح الباحث المشارك في الدراسة تيم سبيكتور، أستاذ علم الأوبئة الجينية في كينغز كوليدج لندن، أن نتائج الدراسة "تسلّط الضوء على الدور الرئيس الذي تلعبه الألياف في تنظيم الشهية والتمثيل الغذائي"، مشيراً إلى أن "الميكروبيوم المعوي ومنتجاته الكيميائية مثل الأحماض الصفراوية يبشر بالخير للحد من السمنة بدون الحاجة إلى الإجراءات الجراحية".