Chopard Sustainable Luxury أول دار تستخدم الستيل المُعاد تدويره

01 مايو 2023

«شوبارد» أول دار تستخدم الستيل المُعاد تدويره بنسبة 80% في صنع ساعاتها لتقليل انبعاثات الكربون

أصبحت «شوبارد» أول دار لصناعة المنتجات الفاخرة تستخدم الستيل المُعاد تدويره في صنع كل ساعاتها المصنوعة من الستيل. وبحلول نهاية عام 2023، ستستخدم «شوبارد» معدن لوسنت ستيل Lucent SteelTM في صنع ساعاتها المصنوعة من الستيل، حيث تصنع سبيكة معدن لوسنت ستيل بنسبة إعادة تدوير لا تقل عن 80%، وتطمح الدار للوصول إلى نسبة 90% من إعادة تدوير الستيل في صنع سبيكتها من معدن لوسنت ستيل بحلول عام 2025. لا سيما أن هذا الالتزام سيتيح لدار «شوبارد» تقليل انبعاثات الكربون إلى حد كبير جراء صناعة الستيل الخاص بها.

«شوبارد» هي دار عائلية ذات رؤية بعيدة المدى، ولطالما كانت الاستدامة إحدى القيم الأساسية التي تتبنّاها. واليوم تحقق الدار إنجازاً جديداً قطعت من خلاله شوطاً طويلاً نحو تحقيق رؤيتها التي تشكّل جزءاً لا يتجزأ من برنامج «رحلة شوبارد نحو الترف المستدام».

ويأتي هذا التصريح استناداً إلى معدن لوسنت ستيل Lucent SteelTM المستخدم حالياً في الدار، والمصنوع بنسبة 70% من الستيل المُعاد تدويره، والذي تم إطلاقه سابقاً من خلال ساعة Alpine Eagle الرمزية الشهيرة. مما يمثل الخطوة التالية في مشروعها الممتد لسنوات عدة والهادف الى استخدام ستيل مصنوع وفق نهج أكثر مسؤوليةً: • بحلول نهاية عام 2023، كل ساعات «شوبارد» المصنوعة من الستيل، بما في ذلك علب الساعات وأساورها، ستصنع من الستيل المُعاد تدويره بنسبة 80% • بحلول عام 2025، سترتفع هذه النسبة إلى 90% كحد أدنى.

أكدت «شوبارد» هذا الالتزام باعتبارها أول دار لصنع المنتجات الفاخرة تنضم إلى مبادرة مجموعة المناخ (SteelZero) التي تهدف الى تسريع انتقال صناعة الستيل إلى صافي الانبعاثات صفري الكربون. ستتيح هذه المبادرة لدار «شوبارد» تقليل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون المتعلقة بالستيل إلى حد كبير، فبحسب الأرقام الرئيسة الصادرة عن «منتدى الستيل الدولي» (ISSF)، سيؤدي الانتقال من استخدام نسبة 50% من محتوى الستيل المُعاد تدويره إلى نسبة 80% إلى خفض انبعاثات الكربون المرتبطة بالإنتاج بنسبة 30% والتي سترتفع إلى نسبة 40% عند تحقيق نسبة 90% من إعادة تدوير الستيل. 

الانضمام الى مبادرة مجموعة المناخ SteelZero

وتكريساً لالتزامها، أصبحت «شوبارد» أول دار لصناعة المنتجات الفاخرة تنضم إلى مبادرة SteelZero لمجموعة المناخ Climate Group بغية العمل مع المنتجين بهدف تسريع انتقال صناعة الستيل إلى صافي الانبعاثات الصفري للكربون.

التزام راسخ وطويل الأمد برفاهية أكثر استدامةً

من خلال التزام دار «شوبارد» باستخدام نسبة 90% من الستيل المُعاد تدويره في صنع كل ساعاتها بحلول عام 2025، ترسي الدار محطة جديدة وبارزة في مسيرة رحلتها نحو الترف المُستدام. 

2010: عشية الذكرى السنوية الـ 150 لتأسيس دار «شوبارد»، أبرمت الدار شراكة لمدة 3 سنوات مع «الصندوق العالمي للطبيعة» WWF في «مبادرة النمور الحية» باعتباره مشروعاً يهدف للحفاظ على النمور من الانقراض. 

2010: قررت «شوبارد» توحيد جهود نظرائها في مجال صناعتها للترويج لاتباع ممارسات تجارية مسؤولة، فأصبحت عضواً في مجلس الصناعة المسؤولة للمجوهرات (RJC) باعتباره منظمة غير ربحية تعزز النهج التجاري المسؤول المتبّع بدءاً من المنجم وصولاً إلى منفّذ بيع التجزئة.

2013: كشفت «شوبارد» عن برنامجها «الرحلة نحو الترف المستدام» باعتباره التزاماً طويل الأمد لضمان عمليات توريد أكثر مسؤوليةً في سلسلة التوريد الخاصة بالدار.

2015: أطلقت «شوبارد» أولى مجوهراتها الراقية المصنوعة من الذهب الأخلاقي المصادَق بشهادة التعدين العادل (Fairmined)، والمستوحاة من التصميم المميز لجائزة السعفة الذهبية التي يتم تقديمها في «مهرجان كان السينمائي»، حيث صنعت مجموعة Palme Verte من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً المصادَق بشهادة التعدين العادل Fairmined. وفي المهرجان ذاته، قدّمت «شوبارد» سواراً من مجموعة المجوهرات الفاخرة Haute Joaillerie مرصّعاً بأول أحجار أوبال مستدامة ويمكن تتبّع مصادرها.

2015: حصل منجمان من «المناجم التعاونية»، أحدهما في بوليفيا والآخر في كولومبيا على شهادة التعدين العادل Fairmined. وتعهدت «شوبارد» بشراء 100% من ذهب التعدين العادل الذي ينتجه المنجمان. 

2016: أعلنت دار «شوبارد» عن شراكتها الجديدة مع مجموعة «جيم فيلدز»، وكشفت عن تشكيلة ضمن مجموعة المجوهرات الفاخرة Green Carpet تتضمن أحجار زمرد مستوردة للمرة الأولى من مصادر مسؤولة.

2016: أعلنت دار «شوبارد» أنها بحلول تموز (يوليو) 2018 استخدمت الذهب الأخلاقي 100% في صنع كل إبداعاتها من الساعات والمجوهرات. 

2019: أصبحت ساعة Alpine Eagle أول ساعة تصنعها دار «شوبارد» من معدن لوسنت ستيل Lucent SteelTM، الذي يتضمن نسبة 70% من الستيل المُعاد تدويره.

2020: شراكة «شوبارد» مع «الجمعية السويسرية لذهب أفضل» في مشروع رائد لاستخراج الذهب من مجتمع عمال التعدين الحِرفيين Barequeros في كولومبيا، ليكون هذا المشروع من أكثر عمليات التعدين مراعاةً للبيئة في العالم. 

2023: أعلنت دار «شوبارد» أنها ستستخدم في صنع ساعاتها من الستيل، بما في ذلك علب الساعات وأساورها، معدن لوسنت ستيل Lucent SteelTM الذي سيتضمن نسبة 80% من الستيل المُعاد تدويره بحلول نهاية عام 2023، وستزيد هذه النسبة إلى 90% كحد أدنى بحلول عام 2025.