عزة فهمي تطلق "الكرادين"... مجموعة ساحرة جديدة من الحليّ

17 مايو 2023

عزة فهمي تقدّم تصوّراً جديداً للحلي المصرية التقليدية ينقلنا عبر الزمن إلى بساطة الماضي الأصيل، حيث تضيف لمسة من الطراز الفيكتوري الأنيق إلى الحلي الأصلية للفلاّحات المصريات والمعروفة باسم "الكردان". في مجموعة "الكرادين"، تقدّم عزة فهمي ثلاث سلاسل وزوجين من الأقراط. هذه المجموعة المميزة بكل تفاصيلها الدقيقة مصنوعة يدوياً من الذهب عيار 18قيراطاً، ومزينة بأحجار كريمة على الطراز العثماني.


"الكردان"، أو القلادة ذات السلاسل المتدرّجة، انتشر خلال ثلاثينيات القرن التاسع عشر في صحراء مصر الغربية. واشتُهر بكونه حليّ الفلاّحات المصريات. تُخلّد مجموعة "الكرادين" تقاليد الريف المصري حيث تضفي عليها طابعاً حديثًاً يعيد إحياءها من خلال قطع أنيقة يمكن ارتداؤها اليوم. كل قطع المجموعة من الذهب، عيار 18قيراطاً، مزيّنة بالألماس وأحجار الياقوت والزمرد والياقوت الأزرق.


"الكردان" الفلاحي على شكل الهلال هو الأكثر تميزاً وانتشاراً، حيث اشتهر الهلال كتميمة لدفع الشر وزيادة الخصوبة. واستخدمت عزة فهمي هذا الرمز الشهير كأساس للتصميمات. ما يميز هذه المجموعة هو أن الهلال يظهر بأشكال مختلفة وينسجم مع عناصر التصميم الأخرى من النقوش المتقنة والزهور الدقيقة وأيضاً القلوب..، مما يجعل هذه المجموعة تجسيداً غنياً لطراز حليّ الفلاحات المصريات.


تعيد عزة فهمي تصور "الكردان" من خلال هذه المجموعة في خمس قطع فريدة: كردان "نفيسة" وكردان "هنية" وكردان "عزيزة"، بالإضافة إلى أقراط "مبروكة" و"غالية". يُطلق على كل قطعة اسم من الأسماء الشهيرة لنساء الريف المصري، احتفاءً وإعجاباً بالسيدات اللاتي يلعبن أدواراً حيوية في تشكيل ثقافتنا.