المصمّم السعودي فيصل سليمان وجرأة البدايات الواعدة

حوار: فاديا فهد 28 مايو 2023

فيصل سليمان المصمّم السعودي والمؤسّس والرئيس التنفيذي لدى دار «سولي» SULÉ، العلامة التجارية السعودية، يتحدّث في هذه المقابلة الخاصّة عن انطلاقته الجريئة في عالم الأزياء وحصوله على براءة اختراع للتصميم من السعودية والولايات المتحدة الأميركية عن قبّعات صمّمها ذات رباط مميز من الخلف، وقد ارتدت من تصاميمه أصالة نصري وفاطمة المؤمن.



- كيف كان التحوّل من اختصاصك في إدارة الأعمال إلى صناعة الموضة؟

أنا مهتم بعالم الأزياء وشغوف بها، وأؤمن بأن الإنسان يجب أن يسعى وراء شغفه. في عام 2014، لم يكن هناك الكثير من العلامات التجارية في السعودية، لذلك أردت إطلاق شيء إبداعي جديد من خلال تأسيس شركة أزياء، وتولّي من خلالها جانب إدارة الأعمال أيضاً، واليوم أستمتع حقاً بكل تفاصيل العمل من خلال «سولي».

- ما هي مقاربتك الشخصيّة للموضة والأزياء؟

بالنسبة إليّ، عالم الأزياء هو عالم من التجارب، مما يعني تنسيق قطع مختلفة لبناء إطلالة مميزة وجديدة.

- ما الذي قادك الى هذا العالم المتجدّد أبداً؟

بحثت عن شيء يجمع بين اختصاصي التعليمي واهتماماتي، وكانت نقطة البداية في الاستحصال على براءة اختراع قبّعة تتميز بربطة من الخلف لتلائم كل المقاسات. الأزياء هي أسهل طريقة للتعرّف على ثقافات متعدّدة، وهذا هو سبب شغفي واهتمامي بهذا المجال.


- أخبرنا أكثر عن دار SULÉ 

هي علامة تجارية تأسّست عام 2015 في بوسطن، وانطلقت في الرياض عام 2017. إنها أسلوب حياة للملابس العصرية بمفهوم لحياة متعدّدة الاهتمامات، فهي تجمع بين الملابس الكلاسيكية وأزياء الشارع المبتكرة وتهمّ كلّ من يبحث عن الملابس المريحة بشكل مميز.

شعارنا هو إحياء الأفكار الإبداعية، وبذلك أطلقنا أحدث مجموعة لشتاء 2023، وخلالها نظّمنا رحلة حافلة تحمل اسم علامتنا التجارية وكانت تتنقل في أنحاء مدينة الرياض لمدة شهرين .

- ممَّن استلهمت؟

من روني فيغ Ronnie Fieg إلى جيري لورنزو Jerry Lorenzo مروراً بويغي فيلاسينيو Rhuigi Villasenior. شاهدت وتابعت كيف بنى هؤلاء شركاتهم من الصفر لتحقيق النجاح. وقد كان ذلك أكثر من الإلهام بالنسبة إليّ.

- تعاونتَ مع الفنان السعودي فهد الصديقي، كما مع دار جلود إسبانية فاخرة. كيف تقيّم ثمار هذه الخطوات؟

أؤمن بضرورة إنتاج قطع جديدة ومميزة، وذلك من خلال التعاون الذي أسعدنا مع مبدعين أمثال فهد الصديقي ودور أزياء متخصّصة لتصميم قطع مختلفة من القبّعات والملابس. ونحن نبحث دائماً عن فرص تعاون جديدة لإطلاق قطع مميزة.

- في عام 2019 أطلقت الدار مجموعة شتوية unisex تلائم النساء والرجال. هل ستحظى المرأة العربية بمجموعة خاصّة بها؟

حتى اليوم، كلّ مجموعاتنا مصمّمة لتلائم الجنسين، مع ذلك لدينا خبر حصري نتشاركه مع مجلة «لها» وهو أننا نستعدّ لإطلاق أول مجموعة نسائية في القريب العاجل. 


- في البدايات كنت تصنع كلّ شيء بنفسك من التصميم الى الإنتاج والتسويق والسوشيال ميديا والتصوير والتوصيل... أخبرنا عن تلك الفترة؟

في البدايات، كان ذلك مناسباً لأنني كنت مرناً في القيام بالعديد من المهمات. كنت أركّز على الإبداع في كل التفاصيل، ولكن بعد تراكم الطلبات وزيادة اهتمام العملاء، أصبحت بحاجة الى التوسّع وتعيين فريق لدعم هذا التوسّع، ونمو العلامة التجارية. يسعدني القول إنني أثق في فريقي لتنفيذ العمل، مما يسمح لي بالتركيز على الصورة الأكبر لرؤية المنتَج النهائي لـ»سولي» والتخطيط للمستقبل. 

- كثيرون ارتدوا من تصاميمك مثل أصالة نصري وفاطمة المؤمن وغيرهما. لمَن تحبّ أن تصمّم من النجوم؟

أحبّ أن أصمّم للنجم  Jay Z

- تصاميمك متوافرة في جدّة والرياض، هل تطمح الى المزيد من التوسّع؟

بصفتنا «سولي»، نهدف إلى أن نكون معروفين كعلامة تجارية مهتمة بأسلوب الحياة ومنتجات تتميز بالإبداع والاستمرار في تقديم مجموعات متنوعة من أزياء الشارع بدءاً من مجموعتنا الخاصة، إلى مجموعات منتقاة من الملابس والأحذية العالمية مثل  Les Benjamins, Mouty, Alchemist, Air Forces, Jordans والمزيد من العلامات التجارية الجديدة مرحَّب بها للانضمام إلى معرضنا الدائم.

- ما هي أحلامك؟

أودّ أن أرى الشباب والمبدعين والفنانين يرتدون من تصاميمي.