الشيختان نور وهيا مبدعتان وراء دار الأزياء NOON BY NOOR

حوار: فاديا فهد 02 يونيو 2023

إنها قصّة نجاح عربيّة، قصّة تأسيس دار الأزياء NOON BY NOOR على يد الشيختين نور وهيا، هذه الدار العربيّة التي لبست من تصاميمها الملكة رانيا العبدالله والنجمات نانسي عجرم وجنيفير لوبيز وأوليفيا باليرمو وآن هاثاواي وغيرهنّ. في هذه المقابلة التي جمعت سيدتَيّ الأعمال الناجحتين، خطّة طريق لشابّات عربيّات يحلمن بتأسيس أعمالهنّ الخاصّة.

الشيخة نور: والدتي الشيخة لولوة بنت خليفة آل خليفة هي ملهمتي وقد تعلّمت منها كيفية تنسيق إطلالة راقية وكلاسيكية

الشيخة هيا: أسلوبنا مريح و «نون» مشتقة من الحَرف العربي وترمز الى نون النسوة، أما كلمة «نور» فتعني الضوء 


- كيف بدأت «نون باي نور»؟ وكيف اخترتما الاسم؟

الشيخة نور: بدأت فكرة إطلاق علامة أزياء خاصة بي باسم «نون باي نور» في عام 2008، ولكنني قررت التركيز على إكمال دراستي في مجال الأزياء حتى أتمكن من البدء بمشروعي بكامل قدراتي. وعندما انتهيت من دراستي، عدتُ إلى فكرة «نون باي نور» وتمكنت من إطلاقها بالتعاون مع هيا.

الشيخة هيا: كلمة «نون» مشتقة من الحرف العربي «ن»، وهي ترمز الى نون النسوة، بينما كلمة «نور» تعني الضوء والإضاءة... يعكس الاسم حُبّ العلامة للجمع بين الشرق والغرب.


- مَن هما الشيختان نور وهيا آل خليفة؟

الشيخة نور: في المقام الأول وقبل كل شيء، أنا أم وأهتم بالروابط العائلية كثيراً. كما أنني فخورة بدوري كرائدة أعمال وأحرص على التأكد من أن كل أعمالي تقدّم شيئاً مميزاً. أحب الإبداع واستخدام خيالي لعمل شيء جديد وفريد في العالم.

الشيخة هيا: أهتم بحياتي المهنية والروابط العائلية على حد سواء. أحبّ النظر في التفاصيل التي تخلق الصورة الكبيرة، وأستمتع بالعمل اليومي على بناء فِرق، ومساعدتهم على الوصول الى النجاح معاً.

- كيف بدأ حبّكما للموضة؟ ومَن شجّعكما على الشروع في إطلاق علامتكما التجارية؟

الشيخة نور: أعتقد أن حبّي للموضة بدأ بفضل نشأتي في بيت غنيّ بالإبداع والفن، حيث إن والدي فنان مرموق ووالدتي تعشق الأزياء وتتمتع بذوق رفيع وأنيق. وعلى الرغم من أنّ عائلتنا تشجّع بشدة روح ريادة الأعمال، أؤكد أن جدّي الراحل، صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان، هو من دفعني إلى تحقيق أحلامي بتفانٍ وإصرار، وأنا ممتنة جداً لدعمه الثابت والمستمر في تلك الأيام.

- الشيخة هيا: لقد شدَّني عالم الموضة منذ الصغر بسبب جماله وفنّه وتصميماته، كما أن السفر إلى أماكن كثيرة في العالم والتعرّف على ثقافات وأساليب مختلفة جعلاني أكثر شغفاً به.


- كيف تصفان المرأة الخليجية في الموضة؟

الشيخة نور: يجمع أسلوب المرأة الخليجية في الأزياء بين عناصر الغرب والشرق، ويعكس ذلك التأثيرات الثقافية المتنوعة والنظرة العالمية الى المنطقة.

الشيخة هيا: لقد خلقت المرأة الخليجية طلباً فريداً للتصاميم المبتكَرة التي تمزج بين العناصر التقليدية والعصرية. ومن الملهم رؤية دور الأزياء الفاخرة تلبّي هذه الفئة بتصاميم خاصة لرمضان والعيد، أو تصاميم حصرية للشرق الأوسط.

- مَن هنّ النساء الخليجيات اللواتي يلهمنكما في مسيرتكما المهنية؟

الشيخة نور: والدتي، سمو الشيخة لولوة بنت خليفة بن سلمان آل خليفة. إنها دائماً مبدعة وأنيقة في ملابسها، وتعلّمت الكثير منها حول كيفية تنسيق إطلالة راقية وكلاسيكية.

- كيف تصفان أسلوبكما في الأزياء؟

الشيخة نور: أنيق وبسيط... أحب التصاميم التي تتميز بالخياطة الدقيقة.

الشيخة هيا: مريح وعملي. أهم شيء فيه الراحة.


- مَن هنّ الشهيرات اللواتي ارتدين تصاميم «نون باي نور»؟

الشيخة نور: تشرّفنا برؤية تصاميمنا على ملكة الأردن رانيا العبدالله والفنانة نانسي عجرم...

الشيخة هيا: من بين الشخصيات الغربية المهمة اللواتي ارتدين تصاميمنا: سولانج نولز وجينيفر لوبيز وبيلا حديد وأوليفيا باليرمو وأليكسا تشانج وبوبي ديلفين وآن هاثاواي وليا ميشيل وناتاليا داير وكيت بوسورث وغيرهم.

- هل تعتبران دبي عاصمة الموضة؟

الشيخة هيا: باتت دبي مركزاً مهماً للموضة في الشرق الأوسط مع العدد المتزايد للأحداث الراقية في المجال وساحتها التجارية للأزياء تظهر علامات واعدة للنمو.

- ما هي أحلامكما؟

الشيخة نور: مواصلة نمو «نون باي نور» وعرض تصاميمنا في الأحداث الرئيسية للموضة... وشيء سعيت دائماً لتحقيقه هو توسيع نشاطات أعمالنا وإدخال فئات جديدة إلى علامتنا.

الشيخة هيا: أحلم بترك تأثير إيجابي في مجتمعنا وقيادة الجيل القادم من المصمّمين البحرانيين بالمثال، والمساعدة في بناء مجتمع أزياء أكثر حيويةً وتنوعاً.