الممثّلة ميا فارو تزور اللاجئين السوريين

زيارة, ميا فارو, اللاجئين السوريون

17 يناير 2013

في مهمة رسمية زارت الممثلة الأميركية  ميا فارو، اللاجئين السوريين في شمال لبنان بوصفها سفيرة لصندوق الأمم المتحدة للأمومة والطفولة (يونيسيف). وتهدف زيارة فارو إلى جذب أنظار العالم إلى اللاجئين السوريين الذين فروا من ديارهم إلى لبنان، ويقيمون في ظروف صعبة، إما في خيام أو تستضيفهم عائلات لبنانية.

وقالت فارو بعد لقائها عائلات سورية مهجّرة "العديد من النساء اللواتي تحدثت معهن لديهن أفراد في أسرهن يحتاجون إلى علاج، ولكنهم لا يعرفون كيف يتصرفون، فليس معهنّ أموال، ويتعين عليهنّ دفع إيجار للأسر المضيفة، لكنهنّ لا يملكن المال، لذلك فإن الوضع صعب حقيقة". وأضافت فارو "جاء نحو 200 ألف مواطن فجأة إلى لبنان، وهم يقطنون في أفقر المناطق، ومتفرقون، لذلك من الصعب على الـ(يونيسيف) والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين معالجة كل المشكلات، خاصةً أن المشكلات الطبية كبيرة".

وبعد الانتهاء من زيارة الشمال اللبناني خصّصت فارو زيارة إلى البقاع تفقّدت فيها اللاجئين هناك واطّلعت على أوضاعهم وتحدّثت معهم لمعرفة احتياجاتهم الأولية وظروف عيشهم. ثم وجهت نداءً إلى المجتمع الدولي من أجل تقديم المعونات اللازمة للاجئين قائلة "نحن كمدنيين لا يمكننا تقديم حل سياسي للأزمة القائمة في سوريا ولكن لا بد أن نلعب دورا في تخفيف معاناتهم خلال فترة لجوئهم"، مشيدة بعائلة في منطقة بعلبك، أثّرت بها جداً، استضافت خمس عائلات سورية تحت سقف منزلٍ متواضع.

التفاتة فارو إلى معاناة الأم والطفل ليست غريبة عنها هي الناشطة التي تسعى دائماً إلى تسليط الضوء على معانات الشعوب المقهورة بغية حثّ الدول المانحة إلى تقديم مساعدات، وسبق لها أن زارت قطاع غزّة ونددت بأعمال العنف الذي تجعل من "أطفال فلسطين مرعوبين وخائفين مما يحدث".