... 'يحيا العصيان' ماجدة الرومي

جان ماري رياشي , ماجدة الرومي, وسام ملكي, خبز فرنسي

28 يناير 2013

لمسيرتها الفنية الحافلة بالأعمال الراقية، منح الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي وسام الفنون والآداب الفرنسي برتبة ضابط. فهي ساهمت في "تعانق الثقافات"، حسب ما أوضح السفير الفرنسي في بيروت باتريس باولي خلال احتفال تكريمها الذي أقيم في "قصر الصنوبر" التاريخي في بيروت.

تألقت الفنانة في الحدث اللبناني-الفرنسي بأناقتها المحافظة والمترفة بالكلاسيكية وسط عائلتها وشخصيات سياسية وفنية...

ألقى باولي كلمة مؤثرة رصدت مسيرة الرومي، ولفت إلى مشاركتها في برنامج المواهب "أستوديو الفن" دون موافقة والدها الموسيقار الراحل حليم الرومي الذي قدّم السيّدة فيروز للأخوين عاصي ومنصور رحباني في الخمسينات. وأضاف باولي بعفوية : "رغم احترامي للسلطة الأبوية أقول: "يحيا العصيان". وكانت ماجدة الرومي أدت دويتو "سلونا" في ألبومها الأخير "غزل" مع والدها أحد مؤسسي الإذاعة اللبنانية، عبر تقنية دمج صوتيهما بأسلوب مدهش.

يذكر أن ماجدة الرومي أصرت على تسلم وسامها في بيروت بحضور أهلها وكل المقربين منها.


ماجدة الرومي تشكر فرنسا

يعتقدُ كثر أن طريق الفن التجاري هو الوحيد الذي يوصل

"من الشرق الجميل مهد الحضارات، ومن بلد الأرز موطني الذي علمني معنى القيم مظهراً لي كل أشكال الجمال ومرسخاً فيّ قناعات عدة جعلتني أتوق دوماً إلى عالم أفضل. أود الليلة أن أحيي فرنسا وأشيد بها هي التي كانت ولا تزال أحد مصادر إلهامي. يعتقد فنانون كثر أن طريق الفن التجاري هو الوحيد الذي يوصل، لكنْ ثمة طرق مختلفة ربما تكون أصعب بكثير لكنها توصل إلى مكان جميل جداً".


ماجدة الرومي
10 محطات

  • شاركت في برنامج "استديو الفن" (1974) ونالت الجائزة الأولى.
  • تزوجت رجل الأعمال اللبناني أنطوان دفوني عام 1979 (انفصلا عام 2003)، ورزقت ابنتيها هلا (1982) ونورا (1992). يوم زفاف هلا، أهدت ماجدة إبنتها اسطوانة تضمّ أغنيتين جديدتين.
  • أدت ماجدة الرومي قصائد من كلمات كبار الشعراء، "كلمات" و"طوق الياسمين" و"كن صديقي و"بيروت يا ست الدنيا " و"وعدتك" (ألحان كاظم الساهر) ... لنزار قباني و"سقط القناع" لمحمود درويش. وضمّ ألبومها قبل الأخير قصيدة "أحبك جداً" لقباني وقصيدة "سوف نبقى" للشاعر سعيد عقل وقصيدتين للشاعر "الناصر"، "الحب والوفاء" و"يقول إني امرأة"...
  • تشغل منصب سفيرة لدى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة منذ 11 عاماً.
  • أحيت حفلات عدة في قصر المؤتمرات وعلى خشبة مسرح الأولمبيا في باريس.
  • في بداية مشوارها الفني، أدت دوراً في فيلم "عودة الابن الضال" للمخرج الراحل يوسف شاهين، وتألقت بأغنيتها "في مفترق الطرق" للشاعر صلاح جاهين وألحان كمال الطويل. كما قدّمت أغنية ثانية في فيلم شاهين "الآخر" (1999)، بعنوان "آدم وحنان".
  • أدت دويتو Light the way مع المغني الأوبرالي الاسباني التينور خوسيه كاريراس في افتتاح الألعاب الآسيوية في قطر عام 2007.
  • خاطبت ماجدة رومي الضمير السياسي والإنساني بأغان وطنية متألمة منكسرة وثائرة، "يا بيروت" و"قانا" وسيّدي الرئيس" ...
  • خلافاً للصورة الملتزمة التي لطالما ظهرت بها ماجدة الرومي، طغى على إطلالتها في أغنيتها المصوّرة "اعتزلت الغرام" أنوثة امرأة تحاكي العصر في لوحات راقصة. وقد نجحت المخرجة نادين لبكي في إبراز هذا الجانب في شخصية الفنانة القديرة التي اعتمرت الطربوش وتمايلت.
  • تعاونت في ألبومها الأخير "غزل" مع الموسيقي جان ماري رياشي الذي حقق مع النجمة اللبنانية يارا نجاحات كبيرة بألبوم "بالعكس1"، وأطلق النجمة المصرية لارا اسكندر (20 عاماً) عبر ألبوم About a girl.


ماجدة الرومي وجان-ماري رياشي

توهّجت السيّدة ماجدة الرومي بألبوم "غزل" الذي توّج عام 2012 فنياً. وعن هذا التعاون الذي تكرّر بعد ألبوم "اعتزلت الغرام" (2006) يعتبر رياشي "غزل": "من أفضل الألبومات العربية التي صدرت في الآونة الأخيرة. قد يكون "اعتزلت الغرام" ألبوماً ناجحاً لكن "غزل" قيمة موسيقية كبيرة، نُفُّذ بإنتاجية عالية المستوى. كما أن مواضيعه لا تشبه أغاني هذا العصر. هذا الألبوم لفنانة تكبر عمراً وعطاءً. غنت الحب والوطن والمجتمع من كلماتها على أنغام أوركسترا سيمفونية في بودابست وموسيقيين في باريس وآلات شرقية في لبنان. جمع هذا الألبوم ملحم بركات ومروان خوري والدكتور عبد الرب إدريس ... ولم يكن بحاجة لتصوير أي من أعماله كأرشيف مصوّر. أرادت ماجدة الرومي رفع المستوى السمعي غير مكترثة بالجانب البصري. كمن قرر تشييد منزلاً من الصخر المحفور يدوياً لا المدهون بواسطة طلاء سيبهت لونه بعد سنتين".