"روجر ڤيڤييه" Roger Vivier تحتفل بمرور 60 عاماً على ظهور كعب الـ ‘Virgule’

23 يونيو 2023
تحتفل دار "روجر ڤيڤييه" Roger Vivier بالذكرى الستين لظهور كعب الـ‘Virgule’، أحد أكثر إبداعات المصمّم ثوريةً والعلامة الفارقة في عالم تصميم الأحذية التي طبعت القرن العشرين.


جاءت كحلم على شكل فاصلة في العام 1963، الـ ‘Virgule’ إيماءة جذرية في وقتها، تم تنفيذها من طريق قلب انحناءة الكعب العالي في ابتكار شكل concave محدودب جامع: تم تقويسه نحو الداخل، لخلق انحناءة أنيقة ووهم من الفراغ. تم الكشف عن هذا التعبير المبالَغ فيه والرائد بامتياز في لحظة تحول جذرية وتغيير كبير للسيد ڤيڤييه Vivier، حيث انفصل عنكريستيان ديور Christian Dior وأطلق علامته التي تحمل اسمه في 24 شارع فرانسوا الأول في باريس، فرنسا. جاء هذا الابتكار كتصميم مريح على قدر كبير من الأناقة كبديل عن الكعب الخنجر العالي المألوف في ذلك الوقت، كان كعب ‘Virgule’ أيضاً المعاكس تماماً لكعب ‘Choc’ بشكله convex من السيد ڤيڤييه Vivier، والإبداع المثالي للمصمّم الذي، من ذلك الوقت فصاعداً، سيواصل تصميم ابتكارات رائعة تحمل اسمه، بالإضافة الى إبداعات مميزة لدور الأزياء الراقية من Yves Saint Laurent إلى Grès وNina Ricci و Balmain.


شهد كعب ‘Virgule’ عدداً لا يحصى من التكرارات التي حلم بها السيد ڤيڤييه Vivier، وكان في تطور مستمر خلال القرن العشرين وصولاً الى القرن الحادي والعشرين، من أحذية بنمط pump من الساتان الأصفر الكناري، أو التطريز الأخضر البحري، أو الجلد المدبوغ الناعم الأسود ذات الأقواس، إلى الصنادل المزيّنة بالكريستال الأزرق. تم الاحتفال بهذه الابتكارات في معرض Virgule, Etc. برعاية أوليفييه سييار Olivier Saillard في Palais de Tokyo في باريس في العام 2013، وتم الاحتفاظ بأمثلة ثمينة من كعب ‘Virgule’ في أرشيفات الأزياء في متحف الفن "Metropolitan Museum of Art" في مدينة نيويورك، وفي Palais Galliera