5 خطوات لرشاقة لافتة هذا الصيف

جولي صليبا 28 يونيو 2023

ترغب كل شابة في الكشف عن جسم رشيق خلال الصيف، ولذلك تسعى جاهدة إلى التخلص من تلك الكيلوغرامات الزائدة التي تكدّست على مرّ الأشهر. إلا أن التخلص من الكيلوغرامات لا يحدث بين ليلة وضحاها، ولذلك يجب التحلي بالصبر والإرادة لاستعادة الرشاقة تدريجياً واتباع نمط حياة صحي. ولا بدّ من الالتزام بتعديلات في أسلوب العيش لتحسين الحياة بشكل دائم. إليك 5 خطوات عليك اتباعها لاستعادة الرشاقة.


1- تناول الطعام الصحي

الطعام الصحي، الخالي من الدهون والسكريات، هو ركيزة نمط العيش الصحي لكل شابة أو سيدة ترغب في جسم رشيق هذا الصيف. فإذا أردت خفص وزنك، عليك أن تختاري الأطعمة الصحية وتحرصي على الحصول على عدد أقل من الوحدات الحرارية مقارنةً بتلك التي تحرقينها. ابتعدي عن الأطباق الدسمة الغنية بالسعرات الحرارية، واستعيضي عنها بالأطعمة الطبيعية الصيفية مثل الفاكهة والخضر الطازجة. فهي قليلة الوحدات الحرارية، وغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف.

ثمة قاعدة أخرى عليك الالتزام بها، وهي عدم تناول الطعام على عجل. لا تتناولي الطعام وأنت واقفة أو مستعجلة أو أمام شاشة التلفزيون، وإنما اجلسي بهدوء وامضغي الطعام جيداً لتقطيعه إلى قطع صغيرة قبل ابتلاعه. فمن شأن ذلك تسهيل الهضم ومساعدة الدماغ على تسجيل تمتعك بطعامك. استخدمي زيت الزيتون، وليس الزبدة، خلال الطهو، واستعملي الأعشاب والتوابل بدل الملح لتنكيه الوجبات. حاولي أيضاً أخذ قيلولة بعد انتهاء الوجبة بهدف تحفيز عملية الهضم.

ولا تحاولي أبداً حذف وجبة الفطور بحجة المحافظة على الرشاقة. فهذه الوجبة ضرورية وأساسية لبدء النهار بكل نشاط وحيوية والحؤول دون زيادة الوزن بشكل عشوائي. يوصي اختصاصيو التغذية بتناول البروتينات في وجبة الفطور (مثل البيض والجامبون ومشتقات الحليب) للإحساس بالشبع وتفادي اللقمشة خلال النهار.


2- شرب الكثير من الماء

تزداد حاجة الجسم إلى السوائل مع ارتفاع درجات الحرارة. ولترطيب الجسم، لا سائل يغني عن الماء الذي يُفضّل شرب حتّى ثلاثة ليترات منه أو 8 أكواب في اليوم على الأقلّ. احملي معك دوماً قنينة من الماء لإرواء عطشك كلما دعت الحاجة، علماً أنه يمكن إعطاء نكهة ألذ عبر تنكيه الماء بعصير الليمون أو أوراق النعناع. لا بدّ أيضاً من شرب كوب كبير من المياه بعد الانتهاء من كل وجبة طعام. فالمياه لا تملأ المعدة فقط وإنما تنشّط أيضاً بعض مساحات الدماغ المسؤولة عن الإحساس بالشبع. ويوصى بالتركيز على تناول المأكولات الغنيّة بالبوتاسيوم (مثل الموز والتمر والبندورة والبطاطس...)، لأنها تخفّف من العطش.

من جهة أخرى، ابتعدي عن العصائر ومشروبات الصودا الغنية بالسكريات والوحدات الحرارية. فهي العدو الرئيسي للرشاقة لأنها مصدر أساسي لزيادة الوزن من دون أن تجعلك تشعرين بالامتلاء أو الشبع. لا بدّ أيضاً من استعمال الكريمات المرطبة للحفاظ على بشرة ندية ومتألقة ومرنة.

جربي:

Dior Les Adorables Body Cream

CHANEL Coco Mademoiselle Fresh Body Cream

Filorga Universal Cream


3- التمارين الرياضية

التمارين الرياضية ضرورية لتنشيط الجسم وحرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد. وقد يكون المشي من أسهل التمارين على الإطلاق. لكن عليك المشي بعد مرور 30 إلى 90 دقيقة على تناول وجبة الطعام إذا أردت التخلص من الكيلوغرامات الزائدة. ففي هذا الوقت، يكون غلوكوز الدم في أعلى مستوياته، علماً أنه مزوّد الطاقة الرئيس للعضلات. إنها إذاً أفضل طريقة لتفادي تكديس الدهون والوحدات الحرارية. يمكنك أيضاً ممارسة أنواع مختلفة من التمارين الرياضية التي تحرق الدهون وتقوّي العضلات، علماً أن تنوع التمارين في البرنامج الرياضي يحفّز الجسم على حرق الدهون أكثر.

وللتخلص من المظهر الباهت والخلايا الميتة المتراكمة على سطح البشرة، يمكنك استعمال مستحضرات التقشير التي تعيد المظهر المتألق إلى بشرتك وتجعلك تمارسين التمارين الرياضية بكل ثقة. جربي:

جربي:

CHANEL Le Gommage Anti-Pollution Exfoliating Gel

Dior J’Adore Les Adorables Shimmering Scrub

Minimalist Body Exfoliator


4- تصغير حصص الطعام

لا بد من تصغير حصص الطعام لتقليص كمية الوحدات الحرارية المستهلَكة. فقد تبين أن تصغير الحصص كفيل بخفض كمية الطعام المستهلَكة بنسبة 30 في المئة تقريباً، وهذه طريقة فعالة جداً للتخلّص من الوزن الزائد.

واللافت أن تناول الطعام في أطباق كبيرة يرسل إلى الدماغ إشارة إلى أن كمية الطعام غير كافية وقليلة. لكن وضع الطعام في أطباق أصغر يرسل إلى الدماغ إشارات توحي بالامتلاء، بصؤف النظر عن الكمية الفعلية من المواد الغذائية الموجودة في الأطباق. استخدمي إذاً الأطباق الصغيرة وتناولي الطعام بحصص أصغر، لضمان التخلص من الكيلوغرامات الزائدة بسرعة أكبر.

وللتخفيف من السيلوليت المتراكم في البشرة، يمكنك اللجوء إلى مستحضرات فعالة تساعدك على استرداد المظهر الجميل للبشرة.

جربي:

Clarins Body Fit Anti-Cellulite Contouring Expert

Elizabeth Arden White Tea Body Cream


5- الحذر من أفخاخ الوحدات الحرارية

لا يمكن التخلص من الوزن الزائد في حال عدم تقليل السعرات الحرارية. لكن اللافت أن ثمة أطعمة تحتوي على الكثير من الوحدات الحرارية، ونظن أنها أطعمة صحية ولا تسبب البدانة.

نعلم جميعاً أن الوجبات الجاهزة والحلويات والكربوهيدرات غنية بالسعرات الحرارية، وهي بالتالي عدوة الرشاقة. لكن هل تعلمين أن الزيوت التي نضيفها إلى الطعام أثناء تحضيره أو مباشرة قبل تناوله غنية جداً بالسعرات الحرارية، وعليك بالتالي التخفيف من استهلاكها قدر المستطاع. كما تحتوي الفواكه المُجَفّفة على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكريات بما فيها الجلوكوز والفركتوز، ويعود ذلك لإزالة الماء أثناء عملية التجفيف مما يسبب تركزّ السكريات والسعرات الحرارية بداخلها في حيّز صغير.

من جهة أخرى، تعتبر الألبان الكاملة الدسم واللحوم العالية الدهون مضرّة جداً للرشاقة، ويجب بالتالي توخي الحذر في استهلاكها.