صابر الرباعي يغنّي لروتانا

صابر الرباعي,مؤتمر صحافي,مهرجان الربيع في سوق واقف,شركة روتانا

سارة عبدو (الدوحة) 24 فبراير 2013

بعد إحيائه حفلة تميّزت بكل مكوّناتها، وحضور سفير بلاده في وقت لم يشهد للمهرجان أن حضره أي سفير، إلى جانب ممثلين من مكتب الشيخة موزة، أعرب الفنان التونسي صابر الرباعي عن سعادته وفخره بالمشاركة في مهرجان ربيع سوق واقف الذي قدّم نجوم الطرب العربي مع عدداً من المواهب استفادوا من الغناء إلى جانب العمالقة، في مؤتمر صحافياً عقده بعد حفلته بيوم وأداره الزميل الإعلامي فواز مزهر، أكّد خلاله أن وجوده في سوق واقف جعله يشعر بنوع من الارتياح الذي أعاده إلى عبق التراث والتاريخ خاصة وأن المكان أشعره بأماكن تونس التراثية من خلال ما شاهده في السوق، متمنياً أن يكون قد ساهم في تقديم وتمثيل تونس أحسن تمثيل خاصة وأنه الفنان الوحيد المشارك منها. مشيداً بدور إذاعة "صوت الريان" التي ساهمت في توفير كل الظروف من أجل إنجاح الحفلة فضلاً عن التوافد الجماهيري الذي أسعده كثيرا، علماً أنه كان يتمنى لو عرف المهرجان مشاركة أكثر من فنان تونسي.

صابر المدرّب في  the Voice

أشار الرباعي إلى أنه عمل على الحكم على الصوت قبل كل شيء وتبني المواهب التي تستحق أن يتم الاستثمار فيها، خلال تجربته كأحد حكام برنامج "أحلى صوت" الذي بث أخيراً على قناة "أم بي سي"، معتبراً أن وجوده إلى جانب النجوم كان تثقيفي توجيهي، أضاف نكهة إلى البرنامج، في وقت لم ينكر أن بعض الفنانين الذي يقيّمون المواهب في مثل هذه البرامج، بحاجة إلى توجيه. مشيراً إلى أنّها تجربة تفيد الطرفين، الفنان والمتسابق، مؤكداً أنه في اتصال دائم مع قصي حاتم الذي وصل من فريقه إلى الحلقة النهائية وشاركه الغناء ليلة رأس السنة في بيروت كما وعده، وقال أنه سيعمل على دعمه حتى يحقّق مبتغاه باعتباره من الأصوات المهمّة التي لها جمهورها من قبل المشاركة في البرنامج. كما أشاد بموهبة مواطنته يسرا محنوش التي وصلت أيضاً إلى نهائيات البرنامج، وبأصوات وحضور مراد وفراولة مؤكداً أنهم أربعة نجوم سينافسون بعض الفنانين المعروفين في الساحة الفنيّة وسيسطع نجمهم في السنوات القليلة المقبلة.

اعتبر الفنان صابر الرباعي أن الاعتماد على النفس أهم وسيلة للنجاح، سارداً لنا في تلك الجلسة قصّته مع الفن قائلاً: "قرّرت الخروج من بلدي تونس عام 1992، حملت عودي و500 دولار وسافرت إلى مصر. تعرّفت على بعض الأشخاص وأسمعت صوتي للجان فنيّة كي أنال التأشيرة التي تخوّلني الغناء. وفي المرحلة الثانية، التقيت مدير أعمالي علي المولى وانطلقت، إلى أن وصلت إلى مرتبة مشرّفة فنياً. الدعم الإعلامي هو نتاج المجهود الشخصي، فلو لم أن أكن أملك الصوت والقابليّة، لما مسك بيدي أحداً".

وفي خصوص سؤال يتعلق حول عدم اهتمامه بالتراث التونسي منذ تقديمه لأغنية "سيدي منصور"، قال الفنان الرباعي أنه على العكس من ذلك يعمل في كل ألبوم له على تقديم أغنية تونسية بغض النظر عن لونها الفني وذلك لإيمانه بضرورة إيصال الأغنية التونسية لجمهوره الذي يدفعه دائماً للاجتهاد والعطاء أكثر.

 

علاقة الرباعي مع روتانا

- كيف هي علاقتك مع روتانا؟
"الله... الله على الدنيا خانت ليالينا، مرّة تضحّكنا مرّة تبكّينا"، يقول الرباعي ممازحاً.

أثار الفنان صابر الرباعي حيرة الوفد الإعلامي الذي حضر مؤتمره الصحافي، عندما سأله أحد الصحافيين عن علاقته بالشركة، لافتاً إلى أن أربعة من نجوم روتانا الكبار قد غادروها، وأنّ الرباعي أحدهم، بعد أن فرضت على فنانيها أن ينتجوا لأنفسهم، وأنّه يتفاوض مع شركة "بلاتينوم ريكوردز" للانضمام إلى فنانيها. فقال له الرباعي: "أنا مازلت مع روتانا، فهل فاوضت مكاني مع بلاتينوم؟!". نافياً أن تكون علاقته بشركة روتانا غير جيدة أو يفكر في مغادرتها، مشيراً إلى أن الشركة تكنّ له كل الاحترام وتحترم بنود العقد المبرم معها. قائلاً: "بيننا عقد سنكمله، ولكلّ حادثٍ حديث".