عمرو دياب يحذف أغنية الذكاء الاصطناعي بصوته من "يوتيوب"

القاهرة – "لها" 27 يونيو 2023

تقدّمت شركة "nay for media" التي يمتلكها النجم المصري عمرو دياب بطلب الى إدارة موقع القيديوهات الشهير "يوتيوب" لحذف أغنية "يلا" التي قدّمها الملحن الشاب ماز بتقنية الذكاء الاصطناعي وتحمل صوت عمرو دياب، فحذف الموقع الشهير الأغنية.

وجاء طلب شركة عمرو دياب حذف الأغنية بعدما تحدث ماز في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب عن أغنية "يلا" وتشابه الصوت مع صوت عمرو دياب... حيث قال ماز: "أنا حفيد الفنان عبد الغني السيد، وكنت عايز أعمل أغاني لجدّي بشكل جديد باستخدام الذكاء الاصطناعي، وممكن تتعرض في مناسبات وطنية". وأضاف: "حسيت إن أول تجربة محتاجة تكون توب وكوميرشال، علشان الشباب يستطعمها ويتقبل وجود الذكاء الاصطناعي في الأغاني في المستقبل، وبدأت أذاكر موضوع الذكاء الاصطناعي كويس جداً، لإني شوفت ناس كتيرة معروفة قالت هنعمل أغاني بالذكاء الاصطناعي ومفيش حاجة حصلت".

ورداً على سؤال عن تفاصيل استخدام الذكاء الاصطناعي في الأغنية، قال ماز عبد الغني: "الصوت في الأغنية مش صوت نجم معروف، ده صوت مصنّع مئة في المئة بالذكاء الاصطناعي، وهو له جانبان جانب يعمل كمساعد شخصي خارق يختصر خطوات وزمن عمل الأغنية، وجانب عبارة عن أكواد وبرامج لمحاولة اختراع صوت، وعنده إمكانية اختراع أصوات رجالية ونسائية". وتابع: "الصوت الأصلي في الأغنية قبل تحويله بالذكاء الاصطناعي لمطرب اسمه مصطفى جمال، والكلمات كتبها محيي الدين أحمد".

وبسؤاله: هل أغلقت شركة عمرو دياب الأغنية، أجاب: "هي مقفلتش الأغنية، لكن شالوا الريل من على "إنستغرام"، وبحاول أرجّعه، والأغنية عملت مليون مشاهدة على "تيك توك" في ثلاثة أيام".