النسخة الخامسة عشرة من "فن أبوظبي" في منارة السعديات

07 يوليو 2023

تحت رعاية الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، أعلنت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي عن النسخة 15 من معرض فن أبوظبي، المنصة الفنية الرائدة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا. وستشارك صالات العرض الفنية من كل أنحاء العالم في المعرض الفني السنوي الذي يُقام هذا العام في الفترة من 22 إلى 26 تشرين الثاني (نوفمبر) 2023 في منارة السعديات في أبوظبي.

ودعا فن أبوظبي صالات العرض الجديدة والصالات الراغبة بالمشاركة للتقدّم بطلباتها عبر موقع فن أبوظبي الإلكتروني للدورة المقبلة في عام 2023. وتم تقديم طلبات المشاركة في صالات العرض عبر الأقسام التالية: "الفن الحديث والمعاصر"، وهو لصالات عرض الفن الحديث والمعاصر التي تعمل منذ 7 سنوات على الأقل؛ و"المشاريع الخاصة"، ويتيح لصالات العرض التي تعمل منذ 3 سنوات على الأقل عرض أعمال فنية لفنان أو فنانين اثنين؛ و"نشوء"، حيث تعرض صالات العرض أعمالاً فنية لا تتعدّى قيمتها الـ 3000 دولار أميركي.

وبالإضافة إلى الأقسام التي يمكن صالات العرض التقدّم لها، هناك قسم "فضاءات" الذي يتضمن صالات العرض التي تتم دعوتها للمشاركة مع فنانين محددين يختارهم القيّم الفني. وتميز معرض 2022 بأنه شهد المشاركة الأكبر والأكثر تنوعاً في تاريخه بحضور 80 صالة عرض من 28 دولة عرضت ما يزيد عن 900 عمل فني لـ300 فنان من كل أنحاء العالم.

وأعلن فن أبوظبي أيضاً اختيار الفنان الإماراتي محمد أحمد إبراهيم، الذي مثّل دولة الإمارات في المعرض الفني الدولي التاسع والخمسين في بينالي فينيسيا في عام 2022، فناناً لحملة المعرض البصرية هذا العام. وعلى غرار السنوات السابقة، سيتم استخدام مجموعة مختارة من أعمال الفنان لتطوير حملة عالمية للمعرض، بما يتيح لشريحة واسعة من الجمهور الدولي اكتشاف أعماله وتشكيل الهوية البصرية الشاملة للمعرض في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل. وتكشف أعمال محمد عن لغته الخاصة من النقوش والخطوط والأشكال المجردة التي تذكّرنا برسومات الكهوف القديمة، بما يحتفي بالزمن والذاكرة من خلال تكرار التأمل.

وقالت ديالا نسيبة، مديرة معرض "فنّ أبوظبي": "إننا نبني بالفعل على تنوع وعمق العروض المقدّمة عبر المنصات في النسخة المقبلة من المعرض، بالتوازي مع عروض صالات العرض والقيمين الضيوف. وسيكتشف الزوار فنانين معاصرين من كل أنحاء العالم، مع مراعاة استضافة دولة الإمارات لمؤتمر (كوب 28) هذا العام وارتباط بعض الفنانين بالبيئة، وهناك أيضاً منصة للبحث حول فناني ’وناسة‘ المعاصرين. وتحدّد مساهمة محمد أحمد إبراهيم كفنان لحملة المعرض البصرية، الشخصية والهوية البصرية الشاملة لمعرض فن أبوظبي 2023 منذ البداية، حيث تربطه علاقة استثنائية بالطبيعة والمناظر الطبيعية من حوله، والتي تطورت بمرور الوقت لتمثل ارتباطاً بدولة الإمارات تردّد صداه على المستوى الفردي والجماعي، المحلي والعالمي. وبينما نتطلع إلى النسخة الخامسة عشرة من المعرض الفني السنوي في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، تُبرز الحملة البصرية المكانة الراسخة التي يحظى بها المعرض في المجتمع والقائمة على أسس قوية ومتينة".

وكواحد من أبرز الفنانين في دولة الإمارات اليوم، يأتي اختيار محمد كفنان للحملة البصرية لمعرض هذا العام استمراراً لعلاقة ممتدة مع المعرض من خلال دوره في إنشاء عمل فني تركيبي خاص لمعرض "بوابة: خط" في عام 2017، تحت إشراف القيمة الفنية مايا أليسون إلى إشرافه على برنامج "آفاق الفنانون الناشئون" في عام 2018، بالإضافة إلى المشاركة بمنصة فردية في معرض فن أبوظبي من خلال صالة العرض "لوري شبيبي" التي عرضت أعماله في عام 2020.

وتعليقاً على اختياره فناناً للحملة البصرية لمعرض فن أبوظبي هذا العام، قال محمد أحمد إبراهيم: "فن أبوظبي من الروافد المهمة للساحة التشكيلية والذي أضاف القيمة للمشاهد المتذوق إلى جانب الفنانين، وكنت من المصاحبين لبداياته ومشاركاً في فعالياته ومتيقناً لأهميته، وما أراه اليوم من تطور لهذه الفعالية هو نتيجة إيمان القائمين عليه بمدى أهميته للثقافة المجتمعية، فأصبح من أهم المعارض الفنية العالمية لما يحتويه من فعاليات مصاحبة للمعرض ولتنوع نشاطاته. فن أبوظبي جزء مهم في المجتمع الفني محلياً ودولياً، ونحن فخورون باستضافة هذا المعرض ومتحمّسون للترحيب بزواره في مدينتنا الثقافية".

وشارك فنانون سابقون في الحملة البصرية السنوية للمعرض الفني، وهم: فرح القاسمي (2022)، وعائشة حاضر وروضة خليفة الكتبي وشيخة فهد الكتبي (2021)، وابتسام عبد العزيز (2019)، ومنيرة القادري (2018)، وطارق الغصين (2017).