هند زيدان تخترق عوالم مخفية في مجموعة Enchanted Shadows... القوة في أسرار الظلال

12 يوليو 2023
الوجه المشرق للحياة، يسكن سحراً مختبئاً في الظل، وتكشفه المصمّمة هند زيدان في مجموعة ساحرة من التصاميم تعكس حضوراً جذاباً للمرأة العصرية، وتبرز قوّتها وأنوثتها، وذلك في أحدث مجموعاتها لموسم خريف وشتاء 2022-2023، وتحمل عنوان "Enchanted Shadows".


والظلال هنا، التي تبرز في تصميم الفساتين وتنفيذها، تمثل تجسيداً واقعياً لعناصر القوة المكتسبة من الغموض، وتظهر في قصّات متنوعة في فساتين طويلة وقصيرة، وتصاميم أخرى مثل الـ"Overall" والـ"Body" تثبت حضور المرأة في مختلف المناسبات. فالـshadow يفصل بين العتمة والضوء، ويشكل مساحة توازن بينهما، وهو ما تستطيع المرأة القوية أن تخلقه بين الـDark side الذي يعبّر عن قوتها وذكائها وقدرتها على عدم الاستسلام، وبين الجانب المشرق الذي يظهر حنانها وأمومتها وأنوثتها.

تنسجم فلسفة المجموعة مع مفهوم "الظل" الذي يحتضن سائر عناصر الجمال، وتنكشف مع الخروج الى الضوء تدريجاً. يتم تنفيذ الفكرة في اللون الواحد الذي غالباً ما تعتمده المصمّمة هند زيدان في مجموعاتها، واختارت في هذه المرة اللون الأسود لتثبيت فكرة الظلال في الغابة، وكسرته باللون الأبيض الذي بات اللون الثانوي، وذلك لتكريس انعكاسات الضوء من الظلال.


بذلك، تخوض المصمّمة هند زيدان لعبة الضوء في أشهر الموسم، فتتدرج من الخريف بانكسارات النور في أيامه، الى العتمة شبه الكاملة في الشتاء التي تتجسد باللون الأسود، وصولاً الى انفراجات ضوئية في أواخر أشهر الشتاء، وذلك بظهور اللون الأبيض بين الظلال في التصاميم عبر التطريز بأشكال مأخوذة من عناصر الغابة مثل أغصان الشجر، فضلاً عن أشكال ناعمة نسجتها من "الدانتيل"، بينما تم استخدام الريش على شكل أوراق مستقاة من الغابة، وذلك في تطريز بعض التصاميم.

وولادة النور، تتكرس في التصاميم التي تتحول، بقصاتها، من فساتين طويلة مؤلفة من طبقات عدة من "الكروشيه" متراصة بشكل عمودي، الى تصاميم هدلة، وجريئة وانسيابية تتمثل في الفساتين القصيرة، وقطع مميزة وغير تقليدية، وكلها تؤكد أن القوة في الداخل عاصية على الاكتشاف إلا بما تحدده المرأة بإرادتها، فتظهر أجزاء من الجسم من فُتحات في بعض التصاميم في منطقة الصدر أو الخصر أو الظهر، وتجسد بذلك عبارة الكاتبة الأميركية BreneBrown أن "الظلام لا يبدّد النور، بل يحدّده"، بمعنى أن الظل يعكس العلاقة الدائمة مع القوة.


مجموعة Enchanted Shadows هي الثانية للمصمّمة هند زيدان ضمن أسبوع الموضة في باريس لأزياء "الهوت كوتور"، واختارت فيها أقمشة تفيض أنوثة وتتناسب مع الموسم، مثل المخمل و"الدانتيل" و"الكريب" والـ"أورغنزا" و"الموسلين". واختتمت المجموعة بفستان زفاف باللون الأبيض، يتميز بالذيل الطويل الذي يبدأ من الكتفين، ويحتضن منطقة الظهر المكشوفة على شكل دائرة، والمطرز باللون الأبيض ضمن سياق مأخوذ من عوالم الظلال في الغابات.

تكرّس المجموعة رؤية المصمّمة هند زيدان التي ترى أن الموضة "تعبير عن الروح المنسوجة في كل خيط من حياتنا". فكل خيط يحمل فصلاً مطرزاً على التصاميم، وبه يتم اكتشاف بداية جديدة، وفصل جديد في كل مرحلة زمنية بشكل مستقل.