هكذا تتجنّبين ظهور حَبّ الشباب في الصيف

فرح جهمي 12 يوليو 2023

يعاني بعض الأشخاص من ظهور حَبّ الشباب في الوجه خلال فصل الصيف، بسبب إفراز الوجه للزيوت، مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، ما يؤدي الى انسداد المسام في خلايا الجلد الميتة، وبالتالي ظهور الحبوب.

ونشر موقع the healthy الذي يُعنى بالصحة بعض الإرشادات والنصائج لتجنّب ظهور الحبوب والتشوهات التي تؤثر في شكل الوجه ومنها:

ترطيب البشرة، فهو من أهم الخطوات التي لا بد منها في أي روتين للعناية بالبشرة، خاصة في فصل الصيف، إذ إن الجفاف يُضعف البشرة بشكل كبير. 

يحذّر الأطباء أيضاً من استخدم واقي الشمس الخالي من الزيوت، فالبشرة تفرز كميات كبيرة من الزيوت، وهذا يعني أنها تختنق من خلايا الجلد الميتة وانسداد المسام، وبالتالي فأنتِ بحاجة إلى واقي الشمس المعدني الذي يحتوي على مواد مثل أكسيد الزنك وأكسيد التيتانويوم، للحد من ظهور تلك الطبقة الدهنية على الجلد.

كما ينصح أطباء الجلد بضرورة غسل الوجه جيداً بعد التعرّق، فقد يساعد ذلك على إزالة طبقة الشحوم التي تسدّ المسام، ولكن يجب تفادي الفرك القوي للوجه لعدم تحفيز ظهور حب الشباب.

ويوصي أطباء الجلد باستخدام منظّف رغوي ذي أساس خفيف مع أو بدون حمض الساليسيليك أو أحماض ألفا هيدروكسي، حسب نوع بشرتكِ، كما يمكن أن تكون منظّفات البنزويل بيروكسايد مفيدة أيضاً من طريق تقليل فرط نمو البكتيريا، بالإضافة إلى العمل كعامل مضاد للبكتيريا التي تضر بالبشرة.