فيتامينات ضرورية للحفاظ على جمال البشرة وشبابها

فرح جهمي 17 يوليو 2023

تحتلّ العناية بالبشرة مكانة أساسيّة في روتيننا اليومي، فهي تحتاج إلى اهتمام دائم كي تحافظ على شبابها لأطول فترة ممكنة، لذلك من الضروري حمايتها وعدم الإفراط في التعرّض لأشعة الشمس. ولحماية البشرة، يُنصح بتناول بعض الفيتامينات والمكمّلات الغذائية التي تفيد في هذا المجال وتمنع ظهور التجاعيد للحفاظ على شباب البشرة.

- الفيتامين C: يتوافر هذا الفيتامين في طبقات البشرة، وهو يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة ومُعزّزة لإنتاج الكولاجين. ولذلك فهو يدخل في تركيبة العديد من مستحضرات التجميل المضادة للتجاعيد، وبالتالي يساهم تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين C في تعزيز مفعول كريمات الحماية من الشمس ويخفّف من تلف الخلايا، كما يساعد على تفعيل آليّة تجدّدها. وهو يؤمّن وقاية من جفاف الجلد ويؤخّر ظهور علامات الشيخوخة على البشرة لكونه يساعد في تصنيع الكولاجين الضروري لصحة الخلايا وشبابها. ويمكن الحصول عليه من المكمّلات الغذائية عند الحاجة، كما أنه يدخل في تركيبة العديد من كريمات العناية بالبشرة التي تعالج الجفاف، والاحمرار، والتجاعيد، والبقع البنيّة.

- الفيتامين D: تصنّع البشرة هذا الفيتامين عندما تمتصّ أشعة الشمس. ويعمل كلٌ من الكبد والكلى على توزيع هذا الفيتامين في الجسم للسماح له بالمساهمة في تصنيع خلايا جديدة. ولتجنّب أي نقص فيه، يُنصح بالمواظبة على التعرّض المباشر للشمس لمدة 10 دقائق يومياً، بالإضافة إلى تناول الأطعمة المدعّمة بهذا الفيتامين أو المكمّلات الغذائية بعد استشارة الطبيب.

- الفيتامين E: يتميّز هذا الفيتامين بكونه مضاداً فعّالاً لأكسدة الخلايا، ويرتكز دوره على حماية البشرة من الأذى الذي يلحق بها جرّاء التعرض للشمس. عند تطبيق هذا الفيتامين على البشرة، فإنه يمتص الأذى الناتج من الأشعة ما فوق البنفسجيّة، مما يحميها من ظهور التجاعيد والبقع البنيّة. وبالتالي فإن البشرة شديدة الجفاف تحتاج إلى مساعدة عبر تطبيق مستحضرات مرطّبة تكون غنيّة بالفيتامين E. كما أنه يتوافر على شكل مكمّلات غذائيّة.