نظام "LFD" الغذائي السرّ لحياة أطول... جرّبوه

31 يوليو 2023

توصّلت مجموعة من العلماء إلى نظام غذائي قد يكون بمثابة السرّ لحياة أطول، وطريقة فعّالة لتقليل معدل الوفيات في العالم إذا ما تم اتباعه.

وأوضح العلماء في دراسة حديثة أن الأنظمة الغذائية الصحية قليلة الدسم تقلّص معدلات الوفيات لدى الأشخاص في منتصف العمر وكبار السنّ، في حين أن الأنظمة الغذائية غير الصحية منخفضة الكربوهيدرات تزيد من هذه المعدلات.

وفي السابق، قدّمت التجارب السريرية قصيرة المدى أدلة على أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات (LCD) والأنظمة الغذائية قليلة الدسم (LFD) يمكن أن توفّر مزايا لفقدان الوزن وصحة القلب.

في حين بحث العلماء في دراستهم الجديدة تأثير هذه الممارسات الغذائية في متوسط ​​العمر المتوقع لدى البالغين في منتصف العمر وكبار السنّ. وتركّز الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، مثل نظام أتكينز الغذائي ونظام باليو الغذائي والنظام الغذائي الكيتوني أو "كيتو"، على تقليل تناول الكربوهيدرات واستبدالها بالبروتينات والدهون الصحية.

وعلى العكس من ذلك، فإن الأنظمة الغذائية قليلة الدسم، مثل نظام أورنيش الغذائي، ونظام داش الغذائي، تهدف إلى تقليل استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون، مع التركيز على الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون.

وقال مؤلفو الدراسة: "تدعم نتائجنا أهمية الحفاظ على أنظمة LFD الغذائية الصحية، أي النظام الذي يتميز بقلة نسبة الدهون المشبعة وكمية كبيرة من البروتين النباتي والكربوهيدرات، وتأثيره في منع الوفيات الناجمة عن كل الأسباب بين الأشخاص في منتصف العمر وكبار السنّ".

وأُجريت الدراسة على 371،159 فرداً تتراوح أعمارهم بين 50 و71 عاماً، حدثت 165،698 حالة وفاة على مدى متابعة متوسطها 23.5 عاماً.