نصائح لإبقاء مستحضرات التجميل نظيفة وقابلة للاستخدام أطول فترة ممكنة

15 أغسطس 2023

تحلم كل سيدة بإبقاء مستحضرات التجميل الخاصة بها نظيفة وأن تحافظ على جودتها من خلال استعمالها وتخزينها بشكل سليم، وهذا ليس بالأمر الصعب، بل يحتاج الى بعض الخطوات لضمان تحقيقه.

يؤكد خبراء جمال أن أفضل طريقة للحفاظ على مستحضرات التجميل هو فتح العبوة قبل الاستعمال مباشرةً وغلقها بإحكام بعد كل استخدام، مشدّدين على أهمية تنظيف كل الأدوات التي تلامس مستحضرات التجميل، مثل الفرشاة أو الاسفنجة، ويمكن تطبيق هذا الأمر بواسطة الصابون أو منظّف الأواني أو شامبو لطيف.

ويوصي الخبراء بأن تكون الأيدي نظيفة دائماً عند وضعها داخل العبوة، للحيلولة دون تكوّن البكتيريا داخل المكياج، ما يحافظ على سلامة المستحضر، ويضمن صحة البشرة.

وينبغي أيضاً مراعاة عدم دخول الهواء الى عبوة الكحل أو الماسكارا مثلاً من خلال إدخال الفرشاة وإخراجها، لأن ذلك يزيد من فرص تكوّن الجراثيم في العبوة.

وعن كيفية التخزين، يوضح الخبراء أنه ينبغي تخزين المستحضرات في مكان بارد وجاف ومظلم قدر الإمكان، مع تجنّب تعريضها لأشعة الشمس المباشرة، ويؤكدون أن معظم مستحضرات التجميل تظل صالحة للاستعمال مدة لا تقل عن 30 شهراً، بدءاً من تاريخ إنتاجها.

أما المستحضرات التي تزيد مدة صلاحيتها عن 30 شهراً، فيكون مدوّناً على عبوتها المدة التي يمكن استعمالها خلالها بعد فتحها. ويُشار إلى هذه المدة برمز صغير عبارة عن علبة مفتوحة، مع وجود عدد الى جانب حرف M الذي يرمز إلى أن مدة صلاحية الاستعمال هي ستة أشهر بعد فتح العبوة.

أما الماسكارا ومواد العناية بالوجه فتبلغ مدة صلاحيتها نحو ستة أشهر بعد فتح العبوة، بينما تصل مدة صلاحية مستحضرات التجميل السائلة إلى 12 شهراً، ومدة صلاحية أقلام أحمر الشفاه 24 شهراً.