دواء جديد قد يشكّل ثورة في مكافحة السُّمنة

15 أغسطس 2023

توصلت مجموعة من العلماء يعملون على ابتكار أقراص تساعد الأشخاص على خسارة أوزانهم الزائدة من دون الخضوع لحمية غذائية قاسية، إلى حلّ لهذه المشكلة.

ويختبر العلماء في جامعة تكساس بالولايات المتحدة الأميركية أقراصاً على الفئران، وستشكل نقطة تحوّل كبير في هذا المجال، إذ تمكنت من الحؤول دون زيادة أوزان الفئران مهما تناولت من طعام.

ونشرت صحيفة "الصن" البريطانية قبل فترة رغبة وحلم الخبراء بأن يُحدث الدواء الجديد ثورة في مكافحة السمنة، بما يسمح للأشخاص بخسارة كيلوغرامات من أوزانهم بدون الحاجة الى تغيير نظامهم الغذائي.

وتعمل الأقراص، التي تحمل اسم CPACC على تنشيط عملية الأيض في الجسم، وهو ما يساعد في تكسير السكر والدهون المتراكمة بشكل أكثر فعالية. كما تمنع المغنيزيوم من التدفّق عبر الميتوكندريون، وهو جزء من الخلية مسؤول عن إنتاج الطاقة وحرق السعرات الحرارية.

ووجد العلماء أن كميات أكبر من المغنيزيوم تؤدي إلى إبطاء قدرة الميتوكندريون على إنتاج الطاقة، وعبر حذف الجين المشفّر للبروتين الذي يتحكم في تدفق المغنيزيوم، تقلّ الكميات التي تدخل إلى الخلايا. وهذا مهم للغاية بالنسبة إلى زيادة الأيض، الذي يساعد الجسم في إزالة الدهون والسكر بشكل أكثر فعالية.