توصيات بشأن تناول البيض والحدّ الأقصى المسموح به

23 أغسطس 2023

يشدّد الكثير من الأطباء على أهمية تناول البيض بشكل أسبوعي للكبار والصغار بسبب فوائده الجمّة التي تؤثر في الصحة العامة للأشخاص، لذا ينصحون دائماً بإضافة البيض إلى النظام الغذائي لحماية الجسم من نقص البروتين.

ويستند الأطباء في تقييمهم هذا الى الدراسات والأبحاث التي تركز على ضرورة تناول البيض، ولكن في الوقت نفسه حذرت من الإفراط في تناوله لما يسببه من مخاطر على الجهاز الهضمي.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة يكاتيرينا كاشوج في حديث لـ Gazeta.Ru أن تناول كمية كبيرة من البيض في اليوم قد يكون له تأثير سلبي في الصحة، مشيرةً إلى أن صفار البيض يحتوي على الكوليسترول الذي يسرّع ارتفاع نسبته في الجسم عملية تصلّب الشرايين.

وأضافت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي: "يحتوي البيض على مجموعة كاملة من الأحماض الأمينية الضرورية للجسم، وهذه الأحماض تساهم في بناء أنسجة الجسم والمناعة وتؤثر إيجاباً في عملية التمثيل الغذائي، ويمتص الجسم بياض البيض بسهولة".

وأشارت الأخصائية الى أن بيض الدجاج مصدر مهم للفيتامين D، حيث يحتوي صفار بيضة كبيرة على 30 وحدة من هذا الفيتامين، وهذه تعادل 5 % من حاجة الجسم اليومية منه. وهذا الفيتامين مهم جداً لعملية التمثيل الغذائي ونمو العظام وتعزيز المناعة، كما أنه مع الكالسيوم والفوسفور يعزز صحة العظام والأسنان.