خطوات مضمونة لعلاج مشاكل البشرة الدهنية... جرّبيها

فرح جهمي - بيروت 31 أغسطس 2023

من المعروف أن الدهون ضرورية للبشرة، فهي تساعد في الحفاظ على الرطوبة، ولكن عندما ترتفع عن حدّها الطبيعي تسبب الكثير من المشاكل المزعجة، مثل حب الشباب، وظهور البثور والبقع، والرؤوس السوداء والمسام الواسعة. ولهذا السبب جمعنا لكم في هذا التقرير الأسباب المحتملة لتحوّل البشرة إلى دهنية وسبل علاجها.

في البداية يجب معرفة أن البشرة الدهنية قد تتكوّن نتيجة العوامل الوراثية، أو بسبب حدوث خلل في إفراز الهورمونات، وخاصة في مرحلة البلوغ عند الأنثى والرجل.

وقد يتسبب الإفراط في تنظيف البشرة وترطيبها في زيادة إفراز الدهون والزيوت على البشرة.

ومن المهم معرفة أن البشرة تكون أكثر دهنيةً عند المرأة أثناء فترة الحيض.

وتتسبّب البشرة الدهنية في ظهور بعض المشاكل المزعجة، خاصة للشباب في مرحلة المراهقة، إذ تظهر على شكل حَبّ شباب أو من خلال زيادة في لمعان البشرة وظهور الرؤوس السوداء المزعجة والمعاناة من المسام الواسعة.


أما طرق علاج البشرة الدهنية فتتمثّل بهذه الخطوات:

- غسل البشرة: من المهم الحرص على غسل البشرة بانتظام، على الأقل مرتين يومياً للحدّ من تراكم كمية الزيوت أو الدهون التي تفرزها البشرة الدهنية.

ويُنصح بغسل البشرة بالماء الفاتر ونوع من الصابون الخالي من المواد الكيماوية والمرطّبات القوية والتي قد تؤدي إلى تهيج الجلد.


- شرب كميات كافية من الماء لتجنب الجفاف، ويمكن ترطيب البشرة الدهنية بالماء أولاً، والماسكات الطبيعية والمنتجات الطبيعية الخالية من الكحول والزيوت الدهنية.

- استخدام التونر: هو من الطرق الجيدة لعلاج البشرة الدهنية، فالتونر من أفضل المرطّبات التي تساعد على إزالة الدهون من الجلد وتساهم في إغلاق المسام المفتوحة.

يُنصح باختيار نوع جيد من التونر الخالي من المواد الكيماوية والخاص بالبشرة الدهنية.


- الابتعاد عن مقشّر البشرة: يُنصح بعدم استخدام أي نوع من المقشّرات على البشرة الدهنية، لأنها قد تتسبّب في الإصابة بالحساسية والحكة.