حيل عملية بسيطة تخلصك من إدمان الكافيين

فرح جهمي - بيروت 02 سبتمبر 2023

الكافيين أكثر المواد المُنشطة استخداما في العالم، لما له من تأثيرات مغرية على الجسم، ومنها تعزيز الطاقة والذاكرة والمزاج، وتقليل التعب وزيادة النشاط والانتعاش.

يعاني الكثير من الأشخاص من إدمان مادة الكافيين الموجودة في القهوة (يصل إلى 200 مليغرام لكل كوب)، والشاي (40 إلى 110 مليغرامات في الكوب)، وكذلك الشوكولاتة، ومكونات المشروبات الغازية (30 إلى 60 مليغراما)، ومشروبات الطاقة (50 إلى 160 مليغراما).

ويصبح تناول هذه المشروبات في غاية الخطورة ونوعاً من الإدمان إذا ما تم إستهلاكها بشكل مفرط، وقد اتفق خبراء الصحة على أن استهلاك أكثر من 600 مليغرام من الكافيين يومياً، أو ما يزيد على 4 إلى 7 أكواب قهوة، يدخل في نطاق الإفراط الذي يُسبب الجفاف وارتفاع ضغط الدم وزيادة حموضة المعدة، والعصبية والنوم المتقطع طوال الليل، وتسارع ضربات القلب.

ورغم أن إدمان الكافيين من الأمور الصعبة إلّا أن تطبيق بعض الخطوات البسيطة يمكن أن تساعد في تقليل هذه النسبة في الدم وطرد هذه المادة من الجسم بشكل طبيعي، ولكن لا ترتكب خطأ التوقف المفاجئ عن الكافيين كلياً، والأفضل أن تقلل تدريجيا وببطء واستبدال القهوة والشاي بمشروبات باردة منزوعة الكافيين او نصف الكمية، فهذا الخيار صحي ومثالي لإبقاء الجسم رطباً، وطرد الكافيين منه بشكل طبيعي.

ويعد النوم لساعات كافية من الأمور الضرورية لتحصل على المزيد من الطاقة وتعيش حياة صحية، وهو لا يتحقق إلا عبر النوم المتواصل من 6 إلى 8 ساعات ليلا وبالتالي، احرصوا على تنظيم النوم والاستيقاظ في أوقات ثابتة لأنه مفيد للصحة ومستويات الطاقة.

وكذلك يساعد الاستحمام الصباحي على الاسترخاء والتركيز، كذلك يُعد ترطيب الجسم عن طريق شرب كمية وفيرة من الماء في غاية الأهمية، فهو وسيلة ممتازة لتجعلك تشعر بالانتعاش دون الحاجة إلى الكافيين للشعور بالطاقة.

ومن الأمور المفيدة للتخلص من الكافيين في الجسم، من الضروري تحسين الصحة البدنية والعقلية، من خلال الغذاء السليم والتمرين في الصباح الباكر فذلك يدعم الطاقة أيضا، ويساعد على تدفق الدم وإيقاظ عقلك وجسمك وتحسين حالتك المزاجية على مدار اليوم والإستمرار من دون كافيين.