أول معرض خاص بغابرييل شانيل في متحف Victoria and Albert Museum

04 سبتمبر 2023

بالتعاون مع PalaisGalliera و Fashion Museum of the City of Paris ومتاحف باريس، يستعد متحف Victoria and Albert Museum في المملكة المتحدة لاحتضان أول معرض خاص بمصمّمة الأزياء الاستثنائية غابرييل شانيل، والتي تُعرف أيضاً باسم كوكو شانيل.

يحمل المعرض عنوان Gabrielle Chanel. Fashion Manifesto، وسيضمّ مجموعة من الأعمال والصور التي تجسّد تطور أسلوب تصميمها المميز وتأسيسها لدار "شانيل" وكيف بدأت تقدّم تصاميم الهوت كوتور، وذلك منذ افتتاحها أول متجر لبيع القبّعات في باريس عام 1910 وحتى عرض مجموعتها النهائية في عام 1971.

سيتمكن الزوّار من مشاهدة أكثر من 200 إطلالة جُمعت معاً للمرة الأولى، وتشمل أيضاً الأكسسوارات والعطور والمجوهرات. كما سيكشف المعرض نهج كوكو الرائد في تصميم الأزياء، الذي مهّد الطريق لأناقة جديدة، ويستمر بالتأثير في طريقة ارتداء النساء حتى يومنا هذا.

كما سيحتوي المعرض على قطع نادرة من مجموعة متحف V&A، إلى جانب إطلالات من متحف PalaisGalliera وPatrimoine de CHANEL، والمجموعات التراثية لدار الأزياء في باريس. ومن أبرز المعروضات، تشكيلة من التصاميم الأولى لغابرييل شانيل والتي تعود إلى العام 1916، الأزياء الأصلية التي صمّمتها لفرقة الباليه الروسية لتقديم عرض Le Train Bleu في عام 1924، أزياء مصمّمة لنجمات هوليوود مثل لورين باكال ومارلين ديتريش، ونماذج من أطقم السهرة الرائدة من مجموعة "شانيل" النهائية لعام 1971.

ومن خلال عشرة أقسام ذات مواضيع مختلفة، سيكشف المعرض نهج شانيل المبتكَر في التعامل مع القماش والصورة الظلّية وبناء التصاميم، ويلقي الضوء على كيفية صياغة إطار جديد للأزياء في القرن العشرين. كما يستعرض المعرض مجموعة مذهلة من بعض أبرز تصميمات شانيل منذ ستين عاماً في مجال الأزياء، يحلّل مسيرتها المهنية، ظهور أسلوبها وتطوره ومساهمتها في تاريخ الموضة. وسيسلّط المعرض أيضاً الضوء على إلهامات شانيل البريطانية، مثل تبنيها لخامة التويد، وتعاونها مع شركات النسيج البريطانية ومصنع النسيج في هيدرسفيلد.