هبة جابر: دمج الحروف أساس تصاميمي

حوار: جولي صليبا 04 سبتمبر 2023

ولدت مصمّمة المجوهرات الفلسطينية هبة جابر في المغرب لأبوين فلسطينيين، وعاشت طفولتها في الأردن ثم انتقلت إلى لندن للدراسة الجامعية، حيث أنهت الدرجة التأسيسية في الفن والتصميم، ودرجة البكالوريوس في إدارة الأزياء في جامعة لندن للأزياء. تلقت هبة دورات تعليمية في قص وصقل الأحجار الكريمة في سريلانكا، و"إنستيتيوتو لورينزو دي ميديتشي" في فلورانسا، وصقلت مهاراتها بالتدريب على أيدي حرفيين إيطاليين وخبراء عالميين في مجال المجوهرات، وحصلت على شهادة علم الأحجار الكريمة من GIA.

أطلقت هبة علامتها التجارية عام 2017، وتشتهر تصاميمها بدمج الحروف بطرق متناغمة ومتناسقة، من دون استخدام الخطوط. وقد عُرفت العلامة بالخواتم الثنائية الأيقونية.


- متى وكيف بدأ شغفك في عالم المجوهرات؟

لطالما عرفت أنني أريد أن أصمم شيئًا ما ولم أعرف ما هو. كانت دراساتي وخبراتي كلها مفيدة لتساعدني في إطلاق علامتي يوماً ما. عندما توفي والدي عام ٢٠١٣، حوّلت اسمه إلى سوار وكان هذا أول تصميم أبتكره وأحوله إلى مجوهرات. وأحببت كيف يتحول الرسم من فكرة إلى قطعة جميلة. وبدأت بتصميم المجوهرات كهدايا للأصدقاء، وكنت في تلك الفترة من حياتي قد بدأت بالتعمق في عالم المجوهرات أكثر وأكثر. وساعدتني خبرتي في العمل في الصحافة عندما كنت أقابل مختلف الشخصيات المهمة والمصممين وأتعرف على قصصهم الخاصة، وازداد حبي لعالم المجوهرات أكثر فأكثر.

- من أين تستمدين إلهامك وطاقتك الابداعية؟

الإلهام والأفكار تأتي من كل مكان. بالنسبة إلى التصاميم التي فيها تفاصيل كثيرة، تأتي الأفكار وتتطور بالتعاون مع الزبائن لأننا نحول قصصهم المميزة إلى مجوهرات تعني لهم الكثير. أما التصاميم الأخرى فهي تأتي من كل مكان وخاصة عند السفر والاستطلاع والاكتشاف.


- ما الذي يحدد هوية مجوهراتك؟

مجوهرات هبة جابر معروفة بفكرة الحروف المصممة بطريقة متناسقة. فأنا لا أستخدم الخط العربي بقوانينه، ولكنني أرسم الحروف بطرق تتناغم مع بعضها البعض، وهذا ما تشتهر به العلامة، خاصةً الخواتم الأيقونية هي ما نعرف به أكثر، وهو التصميم الأول الذي أطلقته.

- لماذا اخترت الخط العربي ليكون أساس تصاميمك؟

التصاميم بدأت بالحروف العربية ونحن نقدم التصاميم بمختلف أنواعها وأشكالها، بالعربية أو الإنجليزية، بالأرقام والرموز وغيرها. ولكن معظم الناس يختارون الحروف العربية لأنها فعلًا جميلة، وأنا أفتخر بذلك.

- هل اختلفت تصاميمك بين الأمس واليوم؟

بالتأكيد لأننا كأشخاص نتطور يومًا بعد يوموالتصاميم تطورت مع الوقت. بدأنا بتصميم واحد وانطلقنا من الفكرة نفسها وتوسعنا إلى تصاميم كثيرة وعديدة، كلها تتبع المبدأ نفسه.

- ما هي التحديّات التي تواجهك في هذا القطاع التنافسي؟

المنافسة شيء جميل وجيد لأنها تحثك على التطور والمثابرة، وهذا شيء جيد. فالتحديات والصعوبات التي أواجهها تساعدني كمصممة أن أتابع في الابتكار والتصميم والاجتهاد في تطوير العلامة، لأن دور إدارة العلامة يتضمن أمورًا مختلفة، ولا يقتصر على التصميم فقط، بل أدير شؤون العلامة من كل نواحيها. وبفضل الفريق الرائع الذي يعمل لدي، والدعم الذي نحصل عليه من زبائننا المميزين، بإمكاننا التقدم دومًا رغم كل التحديات.

- كيف توفّقين بين حياتك العملية وحياتك الخاصة؟

هناك وقت لكل شيء. من الجيد التركيز على الحياة الخاصة وتخصيص الوقت لها، لكنني أيضًا أؤمن أن أي وقت تقديمنه للعمل والمثابرة سيفيدك في حياتك أيضاً.


- ما هي المعارض التي شاركت فيها؟ وماذا أضافت لك؟

نشارك في معارض كثيرة في دبي والإمارات وفي الخليج، ونركز حاليًّا على الرياض والسعودية. المشاركة في المعارض مفيدة كثيرًا؛ فمن الجميل جدًا التعرف على الزبائن والتحدث معهم، وقد أطلقنا مكتبنا الخاص أيضًا في حي دبي للتصميم وندعو الزبائن لحجز المواعيد.

- بمَ ترغبين أن تشعر المرأة حين تتزين بمجوهراتكِ؟

بالجمال والاستقلالية والافتخار بقصتها المميزة مهما كانت.

- ما هي الأحجار التي تستخدمينها في تصاميمك؟

نستخدم الأحجار الكريمة بمختلف أنواعها مثل الماس والزفير بكلّ ألوانه والياقوت والزمرد، ونقدم خيار إضافة أحجار الماس بأحجام متعددة وتكون معها شهاداتها،وكذلك أحجار الميلاد، فلكل شهر حجر ميلاد يعبر عنه وهو من خيارات التصميم لدينا.

- ما هو حجرك المفضل؟

حجري المفضل هو الماس. إنه بالفعل رائع. أحجار الماس تتكون عبر آلاف وملايين السنين تحت طبقات الأرض، ويصعب الحصول عليها، وعندما يعمل على صقلها الحرفيّون، تصبح أحجارًا لامعة ساحرة. إنها رائعة بالفعل.

وأحب الزمرد أيضًا بما أنه حجر ميلادي.


- تشتهر علامتك بالتصاميم حسب الطلب. ما هي الخطوات المتبعة؟

الخطوات سهلة، يمكن تقديم الطلب من خلال الموقع أو الواتساب أو الانستغرام أو في المكتب من خلال الموعد. نرسل التصاميم خلال ٢-٣ أيام ومن بعد التأكيد نرسل النسخة النهائية من التصميم بالألوان، وعند التأكيد نبدأ بالتصنيع ونوصل المجوهرات لكم أينما كنتم. تأخد فترة التصميم والتصنيع ٣-٤ أسابيع، وتتوفر لدينا الخدمة السريعة للتنفيذ خلال أسبوعين. ويمكن الشحن إلى مختلف أنحاء العالم.

- علامتك معروفة بدمج الحروف بطريقة متناغمة. كيف خطرت لك الفكرة؟

الفكرة بدأت من هدية صممتُها لصديقة بمناسبة حفل زفافها، قمت بتصميم خواتم ثنائية لها بالحرف الأول من اسمها واسم زوجها، وقد أحب كثيرون هذه الفكرة، ومن هنا رأيت أنه يمكن أن تكون هذه الفكرةَ الرئيسية للعلامة التي كنت دائمًا أطمح لإطلاقها يومًا ما. نقدم الآن التصميم بالحروف وغيرها من الرموز التي نستلهمها من موضوع معين، غير الحروف.

- ما هي آخر صيحات المجوهرات؟

المجوهرات التي تحمل معاني معينة والمجوهرات الناعمة التي يسهل تكديسها بطرق مختلفة.

- وقطعة المجوهرات الـتي يجب على كل امرأة اقتناءها؟

مهما كانت قطعة المجوهرات يجب أن تكون قطعة تحبها وتعني لها الكثير، ربما تكون مجوهرات تحمل حروف أفراد عائلتها التي تعني لها العالم، وربما تكون إسوارة التنس الماسية.

- ما هي المشاريع التي تحضّرين لها؟

نحن دائماً نحضر لشيء جديد. انتقلنا إلى مكتبنا الجديد قبل بضعة أشهر في حي دبي للتصميم، ولدينا بعض التصاميم والمجوهرات في طور التصميم، وأتحرق شوقًا لمشاركتها معكم قريباً.

- نصيحتك لكل شابة تريد النجاح في تصميم المجوهرات؟

نصيحتي لأي شابة بشكل عام، أن تعمل وتجتهد قدر المستطاع، وإذا أرادت أن تطلق علامة مجوهرات أو غيرها، فأنصحها بالتأني في الانطلاق،والتأكد من أن لديك فكرة معينة تميّزك عن غيرك. أتتني فكرة علامتي في عام ٢٠١٣، وعملت على تطويرها لفترة طويلة ثم أطلقت العلامة عام ٢٠١٧.