بعد تجديد سجنها... ما هو مصير فاطمة المؤمن في الجلسة الثانية؟

06 سبتمبر 2023

في مداخلة مع برنامج "ET بالعربي"، كشف المحامي أسامة القروي تفاصيل قانونية عن سبب رفض محكمة كويتية إخلاء سبيل الفاشينيستا فاطمة المؤمن بكفالة وإصدار قرار بتجديد مدة توقيفها على ذمة التحقيق في الحادث المأسوي الذي أدى الى قتل شخصين وإصابة آخرين.

وقال القروي: "إن تجديد الحبس للمتهم بصفة مجملة وليس بصفة خاصة لهذه القضية، له مبررات قانونية، التي يرجع تقديرها للمحكمة التي قررت تجديد الحبس، ومنها عدم الانتهاء من التحقيقات أو الخشية من هروب وفرار المتهم، وأيضاً الخشية من تأثير المتهم على مجريات التحقيق في حال إخلاء سبيله، وهي أمور يقدّرها القاضي الذي ينظر في تجديد الحبس، فإن توافرت تلك المبررات كان قرار تجديد الحبس للمتهم". وأضاف: "في الجلسة الثانية المقررة في 14 أيلول (سبتمبر)، سوف تمثُل المتهمة أمام المحكمة برفقة محاميها الذي سوف يدفع بانتظار مبررات الحبس الاحتياطي ويطلب من القضاء إخلاء سبيلها بالضمان الذي تراه المحكمة".

وأكد أسامة القروي أن من الممكن أن يكون هناك إخلاء سبيل في الجلسة التالية لفاطمة، بالضمان الذي تراه المحكمة أو بدون ضمان، فهذا يرجع الى سلطة قاضي تجديد الحجز التقديرية، وما من قواعد ثابتة ومحددة في القانون تتعلق بذلك".

وكانت المحكمة الكويتية قد رفضت أمس الثلثاء إخلاء سبيل الفاشينيستا فاطمة المؤمن، على خلفية توجيه 10 تهم إليها، وحددت المحكمة جلسة 14 أيلول (سبتمبر) الجاري، للنظر في القضية المتهمة فيها بالقتل الخطأ وتجاوز الشارة الحمراء.