سعودية حامل تعود الى حياة بعد توقف قلبها لتضع مولودها

08 سبتمبر 2023

تمكّن فريق طبي في منطقة نجران (جنوب السعودية) من إجراء تدخل جراحي عاجل لإنقاذ حياة مريضة حامل في شهرها التاسع توقف قلبها لمدة 3 دقائق في عملية قيصيرية استغرقت ساعتين.

وأوضحت "الصحة السعودية" أن فريق تخدير القلب في "مركز الأمير سلطان للقلب" بمستشفى "الولادة والأطفال" استقبل مريضة تعاني اعتلالاً في عضلة القلب، وبيّن الفحص السريري وجود تسارع شديد في النبضات، مما أدى إلى توقف قلبها، ليقرر الفريق التدخل العاجل بعمل صدمات كهربائية لإنقاذ حياتها في اللحظات الأخيرة. وبعد استقرار حالتها تم نقلها إلى قسم العمليات حيث خضعت لعملية قيصرية، ووضعت مولودها وهو بصحة جيدة.

وأكد الفريق الطبي أن المريضة نُقلت إلى قسم التنويم حتى مغادرتها ومولودها المستشفى.


وفي سياق منفصل، دشّنت "الصحة السعودية" مركز النقل الطبي في مركز يبرين على تخوم صحراء الربع الخالي.

ويهدف المركز التابع لتجمع الإحساء الصحي (شرق السعودية) إلى تقديم خدمات النقل الإسعافي للمرضى في مركز يبرين وما يجاوره من المناطق الصحراوية النائية، ومباشرة الحالات الإسعافية والحوادث على الطريق السريع الذي يخترق الصحراء.

وأضافت "الصحة السعودية" أنه تم تدعيم المركز بسيارات إسعاف خاصة مزوّدة بأحدث المعدّات الطبية للعناية بالمرضى أثناء النقل والاستجابة السريعة في حالات الطوارئ. وتأتي هذه الخطوة استكمالاً للتوسع في تشغيل مراكز النقل الطبي في المنطقة والبالغ عددها حالياً 6 مراكز.