أطعمة نباتية يحتاجها مَن يعاني فقر الدم

11 سبتمبر 2023

يعاني المصابون بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد من التعب والإرهاق وصعوبة في التنفس، لذلك هم دائماً بحاجة الى تناول اللحوم الحمراء ومعها المكمّلات الغذائية التي يحدّدها الطبيب المختص.

وفقر الدم مرض شائع بين الناس، بحيث لا يحتوي الدم على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة بسبب نقص الحديد في الجسم. وبالتالي لن يتمكن الجسم من إنتاج الهيموغلوبين الضروري لاحتواء خلايا الدم الحمراء من أجل نقل الأوكسجين إلى أعضاء الجسم. ولذلك يحتاج مرضى فقر الدم دائماً إلى الغذاء الغني بالحديد. وفي ما يأتي قائمة بأهم الأطعمة البديلة للحوم والتي تساعد في علاج فقر الدم وزيادة الهيموغلوبين.

- العدس: يمدّ العدس الجسم بالحديد والألياف. ويُنصح بأن يكون مصحوباً بالأغذية الغنية بالفيتامين c. ويوفر كوب واحد من العدس المطبوخ حوالى 63% من الكمية اليومية الموصى بها من الألياف. ومقارنةً مع اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك، يحتوي هذا النوع من البقوليات على نسبة عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول.

- السبانخ: هو من الخضروات الورقية الداكنة، ويشكّل مصدراً غنياً جداً بالحديد والبوتاسيوم والفيتامينات K و B. والسبانخ يحتوي أيضاً على الفيتامين C، الذي يعزز امتصاص الحديد في الجسم، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تسمّى الكاروتينات التي تحسّن الصحة من طريق تخفيف الالتهاب ورفع مستويات المناعة.

- يُنصح مريض فقر الدم بتناول كميات معتدلة من المكسّرات والفواكه المجفّفة كل يوم، مثل التمر والزبيب والجوز واللوز والمشمش المجفّف... فكلها غنية بالحديد والكالسيوم والمغنيسيوم، ويمكن أن تساعد في بناء نظام مناعة قوي، إلى جانب علاج فقر الدم وانخفاض مستويات الهيموغلوبين.

- الفاصوليا البيضاء: هي غنية بالحديد، ويمكن كوباً واحداً منها، سواء تناولناه على شكل حساء أو سلطة أو مطبوخاً مع الخضار أن يعطي الجسم 8 ميليغرامات من الحديد غير الخضابي، لذلك يُنصح بالجمع بين الفاصوليا البيضاء وبعض الليمون الحامض، الذي يدعم امتصاصها في الأمعاء لاحتوائه على الفيتامين C.

_ ولتحسين امتصاص الحديد من أجل علاج فقر الدم والهيموغلوبين، يُنصح بتناول البروكلي، فهو ليس مفيداً فقط لعلاج نقص الحديد، ولكنه أيضاً نبات يحتوي على الإندول والسلفورافان والغلوكوزينولات، وهذه مركّبات نباتية يُعتقد أنها تحمي من السرطان.

ويوصي الأطباء عند تناول الأطعمة النباتية كبديل للحوم الحمراء لعلاج نقص الدم، بإضافة أطعمة غنية بالفيتامين C إليها لتسهيل امتصاص الحديد في الجسم.