تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

بالفيديو - المستشار تركي آل الشيخ: "ننافس أنفسنا ولا حدود لطموحنا ولا نسعى للاستحواذ على أحد

بالفيديو - المستشار تركي آل الشيخ:

حلّ المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية، ضيفاً على برنامج "الحكاية"، الذي يقدّمه الإعلامي المصري عمرو أديب على قناة "mbc مصر"، حيث تحدّث عن العديد من الأمور التي تخص هيئة الترفيه، وما تحققه المملكة العربية السعودية خلال الفترة الحالية، والمفاجآت التي يُعدّها في "موسم الرياض" الجديد.

وقال تركي آل الشيخ: "وصلنا لأرقام فوق المتوقعة ضمن موسم الرياض، وتعدينا 37 مليون زائر لحفلاتنا خلال مواسم الرياض... الملاكمة المحترفة تندرج عالمياً تحت قطاع الترفيه، لذلك تم إدخالها ضمن موسم الرياض".


وأضاف: "تجاوزنا 22 رقماً قياسياً في الهيئة العامة للترفيه، استضفنا 37 مليون زائر ونستهدف 15 مليون زائر في موسم 2023، وتوفير 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، والإيرادات وصلت إلى أكثر من 10 مليارات دولار من خلال السياحة الترفيهية. في موسم الرياض الجديد نستهدف المحتوى المحلي السعودي ثم الأجنبي ثم المصري ثم الخليجي ثم اللبناني ثم بقية المحتوى العربي".


وأكد رئيس هيئة الترفيه في المملكة العربية السعودية: "نحن لا نحاول الاستحواذ على أي قوى ناعمة في أي مكان بالعالم، ولكن نعمل على الارتقاء بجودة محتوى الترفيه وزيادة عدد السيّاح"، معقباً بالقول: "اللي يحاول يستحوذ على القوى الناعمة بيستخدمها في أشياء معينة إحنا لأ، والمحتوى السعودي في المواسم الأربعة لموسم الرياض يمثل 37% والمحتوى المصري يمثل 11% فقط والأجنبي 33% والخليجي 9% واللبناني 6% وبقية المحتوى العربي 5%".


وردّ المستشار تركي آل الشيخ على حملة الهجوم على النجوم المشاركين في مواسم الرياض، قائلاً: "شيء طبيعي إقبال الفنانين على المملكة العربية السعودية، ولكن الموضوع ليس فقط مادة، ولكن الأمر متعلق بتفاصيل لا يستطيع أحد إجادتها مع النجم مثلما نفعل، بداية من الاهتمام بالفنان لحظة وصوله ولحظة توديعه، وتفاعل الناس معه في الفنادق والشوارع والمطاعم غير طبيعي، وتوفير أفضل المسارح التي يقدّم فنه عليها، المقابل المادي مهم لأي شخص، واللي يتكلم في المادة أو الفلوس اللي بنديها للفنان، وينتقدنا ويهاجمنا إنسان عنده واحدة من 3 مشاكل... إنسان عنده مشكلة عقلية أو حسد، وتمنى يكون مكاننا أو عدم قدرته على التنافسية، لم نواجه مثل هذا الكلام مع أي شخص عالمي".

وتابع تركي آل الشيخ: "لا يهمنا ولا يشغلنا مَن يهاجمنا، ولكن نتمنى ألاّ يؤثر ذلك في نفسية الفنان، وتعودنا على طريقة مهاجمتنا ومن جهات معينة ووسائل معينة، ولكن هذا الأمر لا قيمة له، وما من فنان حضر الى السعودية إلا واستُقبل بكل ترحيب وتقدير لفنه وتقديم أفضل عرض مادي ومعنوي، محمد الحلو مغلطش في أغنية مشهورة، لا هي من قرآن ولا من كتاب مقدس، لما يقول "عمار يا سعودية" هي السعودية دولة عدوة؟!، هل في الأمر استنقاص؟! هل المفروض يغلط في الجمهور السعودي؟!، هي السعودية مش دولة شقيقة؟!، أكبر الفنانين في كل العهود، وهناك فنانون سعوديون غنّوا لمصر، ومحمد عبد الوهاب وعبد الحليم وأم كلثوم غنّوا للمملكة... الحساسية هذه مصطنعة، ولكن المشكلة لما تكون هناك جهات تغذّيها".


وأضاف: "نعرف أن بعض الجهات والجرائد الصفراء تحاول ان تغذّي الناحية العدائية، ولكن رسالتي للفنانين "لا تتأثروا"، إيه المشكلة إن أصالة تشكر السعودية؟ المملكة تبنتها منذ بدايتها الفنية ودعمتها، الإنتاج تم من خلال شركات إنتاج سعودية، إيه الحساسية في العداء للمملكة العربية السعودية؟!، كل الفنانين مينفعش يعملوا حساب لهذا الكلام، وأنا قلت لكل فنان اللي يحب يعبّر عن امتنانه للسعودية أهلاً وسهلاً، والأمر اختياري، وبالفعل مفيش فنان غلط، مش قادر أفهم الحساسية اللي حصلت، وملقتش الموضوع ده بيحصل في قرطاج أو الأردن لو فنان شكر تونس أو الأردن، أي كيان لديه محتوى محترم، ويحب المملكة، ويريد أن يطرح ويعرض محتواه سيجد له كل الدعم ونحن ندعم الابداع في أي مكان".



واختتم تركي آل الشيخ بالقول: "فنان قال إنه عرض عليه عشرات الملايين للعمل بالسعودية وهذا غير حقيقي، وشخص لم توجّه له الدعوة فيقول أنا لا أريد الذهاب الى السعودية، ومن خلف الستار يوسّطون أشخاصاً لطلب العمل في فعاليات "موسم الرياض"، نحن نقدم محتوى لا يستطيع غيرنا تقديمه والموضوع مش فلوس بس، عمرو دياب ومحمد منير ألم يجدوا فلوس وإغراءات مالية كثيرة علشان يقفوا جنب بعض ويرفضوا... وهنا في المملكة وافقوا ليه؟ علشان التعامل والرؤية الصحيحة في التعامل معاهم مش بس الفلوس".