أزمة رقابية بسبب عرض 'أم الصابرين'...

سلمى المصري, أزمة, الرقابة, مسلسل, تصريحات, الداعية زينب الغزالي

31 يوليو 2012

أثار عرض مسلسل «أم الصابرين»، الذي تجسد فيه رانيا يس شخصية الداعية زينب الغزالي، أزمة مع الرقابة المصرية لعدم حصول صناع المسلسل على تصريح بالعرض. وأبدى رئيس الرقابة على المصنفات الفنية الدكتور سيد خطاب استياءه الشديد بعد مشاهدته البروموهات الخاصة بالمسلسل على قناتي «تايم» و«أوسكار دراما»، حيث بدأ عرض المسلسل رغم مخالفة ذلك للقانون لعرضه دون الحصول على تصريح رقابي.

 وأكد أنه سيتخذ إجراءً قانونيًا ضد القناتين، بإرسال إنذار رسمي لهما يطلب فيه وقف عرض المسلسل و»البرومو» الخاص به، لأن عليه مشاكل كثيرة في الرقابة ولم يصدر له تصريح للعرض حتى الآن. وأضاف أنه لن يصدر تصريح الرقابة، لأن حول العمل مشاكل قضائية لا رقابية كما أشار البعض، وكل المشاكل تنصب على حقوق الملكية الفكرية، مؤكدًا أنه طلب من مؤلف المسلسل أحمد عاشور أن يأتي بالأوراق القانونية الخاصة بتنازلات وموافقة ورثة زينب الغزالي على المسلسل ولم يفعل، لذلك لم يمنحه تصريحاً، وبالتالي من الخطأ القانوني عرضه، وإذا لم تقبل القنوات بوقف البث بشكل ودي، سوف تلزَم بوقف العرض بشكل قانوني.

 يذكر أن مسلسل «أم الصابرين» تعرض لعدة مشاكل منذ بداية تصويره، بسبب رفض ورثة الداعية الراحلة زينب الغزالي عرضه لعدم إطلاعهم على سيناريو العمل الذي تقوم ببطولته رانيا محمود ياسين وأحمد فؤاد سليم وطارق الدسوقي.