هل يمكن التخلص من ترهّلات الذراعين؟ إليكم الأجوبة

فرح جهمي - بيروت 19 سبتمبر 2023

عند فقدان الوزن بشكل سريع، أو مع التقدّم في العمر، يصبح الجلد أقل مرونةً، فتتكون الترهّلات في مختلف مناطق الجسم، ومنها الذراعان، والترهّلات من المشاكل الجمالية المزعجة للكثير من السيدات، فهل يمكن التخلص منها؟

في البداية يجب معرفة أن الترهّلات الخفيفة والبسيطة يمكن علاجها بالتمارين الرياضية مثل رفع الأثقال أو تدريب المقاومة حيث يساعد التمرين بواسطة الأوزان أو الآلات أو أحزمة المقاومة على زيادة كتلة العضلات، وبالتالي شدّ الجلد والتخفيف من حدة الترهّل.

كما تعمل كريمات شدّ البشرة التي تحتوي على الرتينويدات، وهي مُشتقّات كيماوية لفيتامين A ومنها حمض الريتينويك أو التريتينوين أو الأدابالين، تعمل على زيادة تكاثر خلايا الجلد وتُعزّز نموّها، وبالتالي تُساعد في شدّ الجلد في مناطق مُتعددة ومنها الذراعان، ويمكن أيضاً استخدام الكريمات المحتوية على حمض الهيالورونيك لأنه يعمل على جذب جزيئات الماء ويحتفظ بها، وهذا يقلّل من التجاعيد ويشدّ البشرة، ويؤمّن رطوبة أعلى للجلد.

وهناك أيضاً المكمّلات الغذائية، فعلى الرغم من عدم وجود حبوب سحريّة تُقلّل الترهّلات في الجلد، لكن يمكن بعض الفيتامينات أن تُقلّل الترهّل وتساعد في شدّ الجلد، كما تُستخدم في الوقاية؛ ومنها مكمّلات حمض الهيالورونيك والكولاجين.

أما إذا كانت ترهّلات الذراعين شديدة، فلا يمكن شدّها بالكامل من دون تدخل تجميلي، حيث تساعد الجراحة التجميلية من طريق إزالة الدهون والجلد الزائد، وشدّ الأنسجة وتنعيمها، في جعل الجزء العلوي من اليدين يبدو أكثر تناسقاً، وتستعيد الذراع حجمها الطبيعي بعد أشهُر من العلاج.

ويمكن كذلك شدّ الذراعين بالليزر أو بالفيلرز أو بحيلة الخيوط (Thread Lift) والتي تعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين في الجسم، وغالباً ما تُستخدم لشد الوجه ولكنها تستخدم أيضاً لشدّ اليدين وترهّلات الجسم بشكل عام.