كيف بدّلت COCO CHANEL مفهوم الموضة النسائية؟

«لها» - رولا زعزع عيّاد 30 سبتمبر 2023

غابرييل شانيل، أو كوكو شانيل كما عُرفت، هي واحدة من أكثر مصمّمي الأزياء نفوذاً في القرن العشرين. استطاعت أن تُحدث ثورة في عالم الموضة من خلال تمرّدها على التقاليد وسعيها إلى تحرير المرأة من قيود الإطلالات التي كانت مفروضة عليها.


في ما يأتي أبرز الابتكارات التي قدّمتها كوكو شانيل واستطاعت أن تُحدث من خلالها ثورة في عالم الموضة النسائية.


السراويل النسائية Women’s Trousers

لم تستحدث كوكو شانيل تصاميم السراويل النسائية، فهي كانت موجودة في خزانة المرأة خلال الحرب العالمية الأولى، ولكنها استطاعت أن تجعلها إحدى أبرز الصيحات العصرية. كانت بنفسها ترتدي السراويل الفضفاضة وتنسّقها مع قمصان واسعة في إطلالة مستوحاة من ملابس النوم. وبعد أن كان الإقبال على هذا النمط من الإطلالات خفيفاً، بات السروال قطعة أساسية في خزانة السيّدة، لا سيما سيدات الطبقة الأرستقراطية.


قميص البحّارة Nautical Tops

منذ بداية القرن التاسع عشر، كان البحّارة والصيادون الفرنسيون يرتدون قمصان Breton، وهي تصاميم مخطّطة مصنوعة من الصوف المحبوك بإحكام، تحميهم من العوامل الجوّية القاسية. هذه القطعة العملية، حوّلتها كوكو شانيل إلى صيحة عصرية ومبتكرة، فأعادت تصميمها بقماش الجيرسي مع جيوب مرقّعة وزيّنتها بأحزمة سميكة.


الفستان الأسود The Black Dress

قبل عشرينيات القرن العشرين، كان ارتداء اللون الأسود حكراً على فترات الحِداد، وكانت التصاميم السائدة عبارة عن الكورسيهات الضيّقة والقبّعات ذات الحجم الكبير. إلا أن كل هذه المظاهر تبدّلت بعدما نشرت كوكو شانيل صورة لفستان أسود قصير بتصميم بسيط على غلاف مجلة «فوغ» العالمية في العام 1926. وسرعان ما أصبح «الفستان الأسود الصغير» أحد أكثر التصاميم رواجاً.


بدلة شانيل Chanel Suit

حملت كوكو شانيل راية تحرير المرأة من قيود الموضة ومن الكورسيهات والتنانير الطويلة التي كانت تقيّدها، فاستوحت من خزانة الرجل تصميم البدلة التي غيّرت بها قواعد اللعبة. قدّمت أول تصميم في عشرينيات القرن العشرين، تنورة ضيّقة مع سترة مصنوعة من التويد. استمرت شعبيتها على مرّ السنين، وارتدتها أكثر النساء نفوذاً في كل العصور من أودري هيبورن وغريس كيلي إلى بريجيت باردو والأميرة ديانا.


عطر شانيل 5

Chanel 5

أطلقت كوكو شانيل عطر Chanel5 في العام 1921. وقبل سنة من إطلاقه، تحدّت كوكو صانع العطور الفرنسي- الروسي إرنست بو Ernest Beaux أن يبتكر عطراً تفوح منه «رائحة المرأة، وليس رائحة الوردة». وكانت النتيجة مزيجاً من 80 مكوّناً طبيعياً واصطناعياً، قدّمها لها Beaux بسلسلة مرقّمة من عيّنات عطور لتختار بينها، فاختارت العيّنة الرقم 5.


قماش الجيرسي Jersey Fabric

كانت كوكو شانيل تعشق قماش الجيرسي، واستطاعت أن تُحدث من خلاله صدمة لعملائها الذين اعتادوا على الحرير والساتان. فكان اعتماد الجيرسي في صناعة الأزياء النسائية آنذاك خطوة غير تقليدية، ولكنه كان قماشاً مطواعاً ورخيصاً نسبياً وهو ما كانت بحاجة إليه لخفض التكاليف في بداية تأسيس علامتها. كانت أول مصمّمة تُدخل الجيرسي في تصميم الأزياء النسائية، وهو تقليد حافظ عليه كارل لاغرفيلد في العقود التي أعقبت وفاتها.


حقيبة 2.55

Chanel 2.55

هي واحدة من أشهر حقائب شانيل على الإطلاق. عند إطلاقها عام 1955 أحدثت ثورة في عالم الحقائب النسائية، إذ كانت أول حقيبة فاخرة تُحمَل على الكتف بواسطة حزام، في الوقت الذي كانت فيه كل حقائب النساء تُحمَل باليد. استطاعت كوكو شانيل أن تمنح المرأة شعوراً بالتحرّر من خلال هذا النمط من الحقائب، وعلى الرغم من الانتقادات التي وُجّهت إليها، استطاعت حقيبة 2.55 أن تستحوذ على إعجاب النساء.