مشاركو 'أراب آيدول' يتسببون بأزمة سير في الإسكندرية

سلمى المصري, أحمد فهمي, أنابيلا هلال, قناة ام.بي.سي, المواهب العربية, برنامج أراب آيدول, كارمن سليمان

18 أكتوبر 2012

بعد الاختبارات الأولى لبرنامج "أراب آيدول" التي تم إجراؤها في مدينة الأقصر جنوب مصر، بدأت الاختبارات الثانية في مدينة الإسكندرية، حيث توافد الآلاف على مكتبة الإسكندرية مقر تنظيم الاختبارات والتصفيات الأولى، وذلك لأن المكتبة تعد أحد أهم المظاهر السياحية في الإسكندرية، وواحدةً من أكبر مكتبات العالم وأشهرها.

لكن المشكلة التي وقع فيها إداريو "أراب آيدول" هي عدم توقعهم حضور الآلاف من شباب وصبايا مدينة الإسكندرية ومدن الوجه البحري، لكي يسحبوا استمارات الاختبار، فحدث ما لم يكن في الحسبان، إذ أدى التكدس الذي أحدثه الوافدون إلى أزمة سير، وأصبحت منطقة الشاطبي حيث موقع الاختبار ممنوعاً الاقتراب منها أو المرور فيها خلال ذلك اليوم، واستمر الأمر لأكثر من 12 ساعة.

ورغم أن رجال أمن المكتبة حاولوا تنظيم دخول المتسابقين وخروجهم بغية حل الأزمة المرورية في شارع المكتبة، فإن محبي "أراب آيدول" انتشروا في المنطقة وظلوا فيها حتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي للمسابقة.


عشاق "أراب آيدول"

كان موعد الأساسي لبدء الاختبار في مكتبة الإسكندرية في تمام الساعة الثامنة من صباح 15 تشرين الأول (أكتوبر)، إلا أن راغبي التقدم للمسابقة حضروا للمبيت أمام المكتبة منذ الساعات الأولى من فجر ذلك اليوم، وافترشوا الأرض وظلوا جالسين حتى فتح أبواب الاختبار. ومع الإعلان عند بدء الاختبار وقع منظمو الاختبار في أول مشكلة حقيقية، بعدما وجدوا أنفسهم أمام طوابير من وجوه الشباب والصبايا، واحتاروا في كيفية التصرف معهم أو تنظيمهم، وهو الأمر الذي جعل المطرب احمد فهمي، مقدم البرنامج في نسخته الجديدة، ينحشر بين المتسابقين لكي ينظمهم ويحاول أن يتحدث معهم في إمكان تَوَزّعهم مجموعات حتى يسهل دخولهم بشكل منظم.


المتسابقون

مع صعوبة إحصاء عدد الوافدين إلى اختبار الإسكندرية، فإن عدد الاستمارات الذي كان مطبوعاً لم يكف الذين تقدموا لسحبه خلال تلك المرحلة، وكانت غالبية المتسابقين الذين مروا أمام لجنة التحكيم المبدئية المكونة من إداريي البرنامج، قد جاؤوا من مدينة الإسكندرية وكان هناك أيضاً عدد كبير من شباب محافظات الإسماعيلية وبورسعيد والسويس.

ولم يتوقف عدد المشاركين في الاختبار على الشباب، بل إن هناك عدداً كبيراً من طلاب المدارس الإعدادية والثانوية اتفقوا على تنظيم رحلة إلى مكتبة الإسكندرية من أجل سحب استمارات الاختبار. ويذكر أن هناك عدداً كبيراً من الوافدين منعوا من دخول الاختبار بسبب قرار غلق المكتبة في نهاية اليوم.


بنات بحري

لم يحدَّد عدد المشاركين الذين تأهلوا إلى المرحلة النهائية للبرنامج، إلا أن أكثرية الفائزين كانت لبنات مدينة الإسكندرية والوجه البحري. فرغم أن عدد البنات اللواتي شاركن في اختبارات مدينة الأقصر كان قليلاً للغاية ولم يتخط الخمس متسابقات، فإن عدد البنات اللواتي حضرن لاختبارات الإسكندرية اقترب من مئة.


شكراً mbc

ولأن اختبار مدينة الإسكندرية لم يكن صعباً مثلما حدث في مدينة الأقصر، فان عدد الفائزين والمتأهلين إلى المرحلة النهائية للبرنامج تزايد بشكل كبير عن المرحلة السابقة، مما جعل الفرحة عنوان هذا اليوم، وظل معظم الفائزين ساهرين حتى صباح اليوم التالي من أجل الاحتفال بالتأهل، وكان الكل يغني ويهتف لمجموعة قنوات mbc التي منحتهم الفرصة للاختبار وساعدتهم في إبراز مواهبهم.


الخاسرون

أما الخاسرون فكان لهم رأي آخر، فقد اتهموا مسؤولي إدارة البرنامج بعدم التنظيم وعدم إعطاء المتقدمين فرصة حقيقية، وأطلقوا صفحة على موقع فيسبوك يعبرون فيها عن الظلم الذي تعرضوا له خلال يوم الاختبار، من صعوبة دخول مبنى المكتبة، وأيضاً قصر الفترة المسموح لهم فيها بأداء الأغنية المطلوبة، وعدم وجود فرصة ثانية للتعويض، فبعض الخاسرين يرون أن الرهبة والخوف سبب خسارتهم.


سمسمية الإسماعيلية

من أجمل مظاهر هذا اليوم الاستثنائي، حضور عدد من شباب محافظة الإسماعيلية حاملين معهم آلة السمسمية الشهيرة لكي يعزفوا عليها ويتغنوا بأغانيها خلال الاختبار. ومنذ ظهورهم داخل القاعة تجمع المئات حولهم وأخذوا يغنون ويرقصون معهم من أجل نشر الفرحة والسعادة قبل بدء الاختبار، ورغم أن جميع هؤلاء الشباب لم يتم اختيارهم للتأهل إلى المرحلة الثانية من البرنامج، إلا أن السعادة ظلت على وجوهم حتى غادروا المكتبة عائدين إلى محافظتهم.


تحية أنابيلا

لدى شروع لجنة التحكيم في الاختبار، أعلن مسؤولو البرنامج للمشاركين أن المذيعة اللبنانية أنابيلا هلال مقدمة البرنامج أرسلت رسالة لهم من العاصمة الفرنسية باريس، تتمنى فيها لجميع الوافدين الى الاختبار في الإسكندرية التوفيق والنجاح، وأنها حالياً في باريس من أجل شراء بعض الملابس والأكسسوارات الجديدة من أجل أن تظهر بها خلال افتتاح الموسم الثاني.


اختناق فهمي

شعر المطرب أحمد فهمي، مقدم النسخة الثانية لبرنامج المواهب الغنائية "أراب آيدول"، بحالة من الاختناق وضيق بالتنفس خلال مشاركته في تنظيم صفوف المتوافدين، خاصة أن عدداً كبيراً من القادمين هرعوا إليه، وطلب عدد كبير منهم أن يلتقطوا صوراً معه للذكرى وطلب عدد أكبر أن يوقع لهم أوتوغرافات.


كارمن سليمان عروس النيل

من أجل الدعاية والترويج لاختبارات مدينة الإسكندرية، نشرت المطربة الشابة كارمن سليمان، الفائزة بالنسخة الأولى من برنامج المواهب "أراب آيدول"، صورة لها عبر الفيسبوك وهي متقمصة شكل عروس النيل مع أربع من صديقاتها.

جدير بالذكر أن كارمن تستعد لتسجيل أغاني ألبومها الأول الذي تنتجه شركة بلاتينوم ريكوردز بالتعاون مع مجموعة قنوات mbc التي تبنتها منذ فوزها بالجائزة.