برنامج Arab Idol يحطّ في القاهرة

شركة صوت القاهرة, قناة ام.بي.سي, المواهب العربية, برنامج المواهب الشابة تلفزيوني, برنامج أراب آيدول

29 أكتوبر 2012

دعت قناة mbc المواهب العربية للالتحاق بتجارب الأداء الخاصة بالموسم الثاني من البرنامج الأشهر في العالم «أراب أيدول» Arab Idol، في فندق شيراتون دريم لاند في مدينة القاهرة في تمام الساعة الثامنة صباحاً. لكن هذا اليوم لم يبدأ كما حسبنا له على الإطلاق، فقد توافد المتسابقون بدءًا من الساعة الخامسة فجراً وكانت أصواتهم هي التي أيقظتنا من نومنا لنصحو هلعين متوجّهين إلى الباب الخارجي من الفندق بغية مواكبة ما يحصل، لنرى مئات المتسابقين ينتظرون الإعلان عن انطلاق الاختبار تحت الظلام.

في الساعة الثامنة فتحت أبواب الباحة الخارجيّة للفندق، فتدافع الآلاف من أجل الحصول على طلبات المشاركة، إلاّ أن العدد المحدّد للطلبات كان محدوداً بألف طلب، ما أدّى إلى احتجاج الأشخاص الذين لم تتحْ لهم فرصة المشاركة، رغم أنهم كانوا في الفندق في وقت مبكر.


طلبات للبيع

أبى مئات الأشخاص من حاملي أرقام المشاركة أن يعرضوا أرقامهم للبيع وينسحبوا من المسابقة، بعدما حاول الآلاف من الذين ضاعت فرصتهم في المشاركة، البحث عن وساطة لدى فريق عمل البرنامج، مستعرضين أصواتهم أمام الحشود ومطالبين بفرصة، ومنهم من اقتحم الفندق ليشارك في البرنامج ولو بالقوة، مما دفع رجال الأمن إلى صدّهم وإبعادهم عن أبواب الفندق.


أحمد فهمي يغنّي «حلوة يا بلدي»ويعاني من تدافع المتسابقين عليه

وصل مقدّم البرنامج الفنان أحمد فهمي إلى الفندق قرابة الساعة التاسعة، وتوجّه إلى الباحة الخارجية حيث كان المتسابقون حاملاً المايكروفون ومؤدّياً أغنية «حلوة يا بلدي»، فكانت دخلته دخلة فنان بالفعل، إلاّ أنّ التدافع الذي قام به المتسابقون ومرافقوهم، منعوا أحمد من إكمال الأغنية، مما أجبر رجال الأمن الذين تخطّى عددهم العشرة على سحب أحمد من بين الناس وإدخاله الفندق والعمل على تهدئة الموجودين، متفادين تكرار الحادثة التي حصلت في اختبار مدينة الاسكندرية قبل أيام، والتي أدّت إلى تعرّض أحمد لكدمات جرّاء تدافع المتسابقين المعجبين عليه، مبدين إعجابهم الكبير به ومعبّرين عن سعادتهم بانضمامه إلى فريق البرنامج.

خرج أحمد من جديد إلى الباحة بعد ربع ساعة لتصوير المشاهد الخاصة باختبار القاهرة وسط المتسابقين، وتشجيعهم قائلاً: «في الموسم الأول فازت كارمن سليمان المصرية بلقب Arab Idol، ويمكن السنة دي يكون اللقب مصري كمان، إنتو جاهزين؟؟؟». الأمر الذي أشعل الأجواء وزاد حماسة المشاركين.


لحظة الانطلاق

تمّ تقسيم المتسابقين إلى مجموعتين، 500 اختبِروا في اليوم الأول، و500 آخرون ملأوا طلباتهم وسلّموها لفريق عمل البرنامج وأخذوا الأرقام الخاصة بهم وغادروا المكان للعودة إليه في اليوم الثاني في الوقت نفسه. واستمرت الاختبارات في اليومين الأول والثاني من الساعة الثامنة صباحاً وحتّى الساعة الحادية عشر ليلاً. ومع أن غالبية المتسابقين هم مصريّون ومن القاهرة تحديداً، إلاّ أن الشباب العربي شارك في الاختبار وكان لمتسابق ليبيّ وآخر سعودي فرصة التأهل والانتقال إلى بيروت.

عُيّنت لاختبار المتسابقين في البرنامج، لجنة تألّفت من الأستاذ وديع أبي رعد وأساتذة مصريين إلى جانب القيّمين على البرنامج التابعين لمجموعة mbc. واختار عدد كبير من المتسابقين أن تكون أغنية الاختبار من ألحانهم، فيما اختار العدد الأكبر منهم أغنية «أهو ده اللي صار» وأغنية «ثلاث سلامات» المصريّتين.

تأهلّ في اليوم الأول 48 متسابقاً، طُلب منهم الحضور إلى مكان الاختبار في اليوم التالي عند الساعة الثامنة مساءً لأخذ النتيجة النهائية، فيما لم يغادر فائزو اليوم الثاني المكان مترقّبين نتيجتهم. وبعد انتهاء اختبار اليوم الثاني، عقد فريق العمل اجتماعاً اختارا خلاله المتسابقين الذين سيتأهلون إلى الاختبار الثاني أمام لجنة Arab Idol  الأساسية. وقد بلغ عدد المتأهلين من مصر (الأقصر والاسكندرية والقاهرة) نحو خمسين متسابقاً، من بينهم سعودي وليبي فازا في القاهرة. كما يستكمل البرنامج اختباراته في المغرب وتونس والأردن والعراق وقطر والإمارات المتحدة والمملكة العربية السعودية، وأخيراً لبنان.


الحمدلله... «ما نجحتش»

اعترض عدد كبير من المتسابقين الذين لم يوفّقوا في اجتياز الاختبار والتأهل إلى الاختبار الثاني أمام لجنة Arab Idol المؤلّفة من الفنانة أحلام والسوبر ستار راغب علامة والموزّع الموسيقي حسن الشافعي والفنانة نانسي عجرم، وعبّروا عن حزنهم وغضبهم واصفين اللجنة بالظالمة، وقام بعضهم بإبراز بطاقات انتسابهم الى نقابة الموسيقى في مصر. أما أكثر الخاسرين، فارتسمت الابتسامة على وجوههم أثناء خروجهم من غرفة الاختبار قائلين: «الحمدلله... ما نجحتش»، متقبّلين الخسارة وآملين تحقيق حلمهم في الموسم المقبل، أو في برنامج آخر.


الحجاب في Arab Idol

لم يكن عدد المتسابقات المحجبات قليلاً في اختبار القاهرة، فقد تقدّمت المئات منهنّ للمشاركة في البرنامج، مصرّحات لنا أن الحجاب لم ولن يكون عائقاً أمام مواهبهن الغنائيّة، معلنات استعدادهنّ لخلعه إن لزم الأمر. وقد حدث هذا الأمر فعلاً، إذ خلعت فتاة صاحبة صوت مميّز اجتازت اختبار الاسكندرية، حجابها أمام فريق العمل معلنةً استعدادها لخوض التجربة بلا حجاب، علماً أن البرنامج وفريق عمله لم يجبروا أي فتاة على فعل ذلك وكان قرارها شخصياً وساندتها والدتها في هذه الخطوة الجريئة.


أعمال شغب

حاولت فتاة أن تقتحم الفندق محتمية بضابط كان معها، ضاغطة على فريق العمل للسماح لها بالمشاركة في البرنامج. ولم ينتهِ الأمر هنا، فقد حملت هذه الفتاة تمثالاً حديدياً كان موجوداً على مرآة كبيرة داخل الفندق، ورمته في وجه فتاة من فريق إنتاج برنامج Arab Idol ليصطدم بالمرآة ويصدر صوتاً أرعبنا جميعاً، ويجعل المرآة ركاماً تناثر في أرجاء الطابق مؤدّياً إلى جرح المستهدَفة.


«إخزقها وإلصقها»

وضع فريق الانتاج لوحاً في الصالة حيث أجريت الاختبارات، وطلبوا من كل متسابق لم يحالفه الحظ في التأهلّ، بلصق الرقم الخاص على هذا اللوح قائلين له: «إخزقها وإلصقها»، فكانت فكرة جيدة شهدت خلالها الكاميرا التي وُضعت على اللوح انفعالات الخاسرين الذين لصق معظهم الرقم بعصبيّة وغضب.


كارمن سليمان تتحوّل إلى مقدّمة

قصدت نجمة «أراب أيدول» Arab Idol في موسمه الأول المصريّة كارمن سليمان، موقع الاختبار برفقة والدها لتشجيع المتسابقين ومن أجل لقاء أفراد فريق الإنتاج الذين واكبوا كارمن في الموسم الماضي وآمنوا بموهبتها، فتهافت عليها المشاركون طالبين نصحيتها ودعمها، فبدت في قمّة سعادتها وحماستها مسترجعة ذكرياتها في البرنامج.

توجّهت كارمن إلى قاعة الانتظار حيث كان المتسابقون ينتظرون استدعاءهم لدخول قاعة التجارب، وجلست إلى جانب مقدّم البرنامج الفنان أحمد فهمي الذي حمل آلة العود الخاصة بأحد المتسابقين، وعزف لكارمن التي أطربتنا بغنائها أغنيتي «كل ده كان ليه» لمحمد عبد الوهاب و»إنت عمري» لأم كلثوم، وأجريا حواراً خاصاً روت خلاله كارمن أبرز ما شهدته مسيرتها مع البرنامج، مشجّعةً المتسابقين الذين ردّدوا خلفها أعنية «إنت عمري».

توجّهت كارمن إلى قاعة التجارب وأجرت حواراً مع قناة T4 باللغة الانكليزية، ثمّ جلست إلى جانب المتسابقين المنتظين أمام باب قاعة التجارب، وأخذت دور المحاورة التي واكبت المتسابقين منذ دخولهم الاختبار حتّى خروجهم منه مشجّعة إياهم ومواسية الخاسرين منهم. وأمضت اليوم برفقتنا معتبرةً أنّها فرد من البرنامج، وكان برفقتها نجم الموسم الأول من البرنامج المصري يحيى يعقوب.

استهلّت كارمن سليمان حديثها بتوجيه تحيّة لمجلتنا قائلة: «أعشق مجلة «لها» فهي التي واكبتني وساندتني أيام البرنامج». وعن جديدها قالت: «أنا بصدد إصدار أغنيتي المنفردة الأولى في تشرين الثاني ، وفي الوقت نفسه أحضّر لألبومي الذي سيبصر النور بعد انتهاء الموسم الثاني من  Arab Idol وانتهيت من تسجيل ثلاث أغنيات حتّى الآن».

وعما قدّمه له البرنامج من شهرة وانتشار ونجاح قالت: «الشهرة التي قدّمها لي برنامج Arab Idol، فرضت عليّ مسؤوليات كبيرة كان أبرزها المحافظة على المستوى الفنّي الذي وصلته، لذا حرصت على التروّي في اختار أغنياتي لتكون بمستوى الأغنيات التي غنّيتها في البرنامج».


يحيى يعقوب يساند المتسابقين

التقينا نجم الموسم الأول من البرنامج يحيى يعقوب الذي قصد مكان الاختبار لتشجيع المواهب المشاركة، وجلس إلى جانب المقدّم أحمد فهمي وكارمن سليمان في صالون الفندق، ثمّ توجّه إلى قاعة التجارب ليتفقّد المتسابقين ويساندهم، فأخبرنا عن جديده وقال: «انتهيت من تسجيل أغنية اسمها «مش باقي» من ألحان حسين النجّار وتوزيعه، ستصوّر فيديو كليب بين القاهرة ودبي مع مخرج مصري، وستعرض وتبثّ على راديو وقنوات mbc».