ما هي "عشبة الفقراء" التي تدمر السرطان!؟

14 أكتوبر 2023

في إطار البحث عن علاج لمرض السرطان، تمكن مجموعة من الباحثين في جامعة "ساراتوف" الحكومية الطبية في روسيا، من تطوير دواء عشبي مبتكر مضاد لبعض الأورام السرطانية.

وفي التفاصيل، إستخدم الباحثون مستخلص من عشبة برية شائعة في بعض الدول، وحصلوا على نتائج مقنعة جرّاء الأبحاث التي بدأوا بها منذ أكثر من عشر سنوات، من خلال تطوير نبات عشبي بري يدعى Avran أو ما يطلق عليه عربيا باسم "نِعْمَة" أو "عشبة الفقراء"، والذي ينتشر في مناطق مختلفة في روسيا.


وأكد الباحثون أن للعشبة خصائص سامة، ولكنها كانت تستخدم في الطب الشعبي بعد الغليان، ونتيجة لذلك حصلت الجامعة على إذن من وزارة الصحة الروسية لإجراء تجربة سريرية للمرحلة الأولى.

وفي هذا السياق، أكد ألكسندر فيدونيكوف، نائب رئيس جامعة ساراتوف للشؤون العلمية لوكالة "سبوتنيك"، أن الدواء الجديد المبني على هذه العشبة، ليس له شبيه في فهرس الأدوية العالمية"، مشيراً إلى أن "الأدوية المضادة للأورام المتاحة في الأسواق تعمل على تثبيط الخلايا، أي أنها تسبب تدميرا هائلا للخلايا السرطانية، والذي يصاحبه تسمم شديد بالجسم".

وأوضح انه "وفقاً لنتائج الدراسة ما قبل السريرية، فإن الدواء يعطي آثارا جانبية أقل بكثير، ويتحملها الجسم بسهولة، وأن الدواء المستخلص يعتبر الأول من نوعه، ومن المتوقع أنه سينافس أفضل الأدوية المضادة للأورام في العالم".

وذكرت الجامعة أن البحث أجري على عشرة أنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الكلى، وسرطان المثانة، وسرطان الكبد، والساركوما، وسرطان المبيض وغيرها. وأظهرت التجارب على الحيوانات في المختبر، أن تناول الدواء المستخلص يقلل من معدل نمو الورم بنسبة 70%، وهذه أرقام جيدة جدا، ومن المعروف أن الدواء يعتبر فعالا إذا كان يمنع نمو الورم بنسبة 30% على الأقل.