لخسارة الوزن بشكل صحي.. جربي حمية بسكاتاريان؟

15 أكتوبر 2023

تنتشر في السنوات الأخيرة العديد من الحميات الغذائية المناسبة لإنقاص الوزن وإتباع نظام حياة متوازن وصحي يحمي الجسم من الأمراض وخسارة الوزن الزائد، ومن ضمنهم حمية "بيسكاتاريان" (Pescatarian Diet).

وتجتمع هذه الحمية مع النظام الغذائي النباتي في كثير من المكونات، فحمية بيسكاتاريان أو حمية الأسماك هي حمية نباتية تشمل الأسماك والحيوانات المائية الأخرى، غلماً أن كلمة "pesce" تعني الأسماك باللغة الإيطالية، لذا فتركّز تلك الحمية على الأسماك.

يعتقد خبراء التغذية ان هذا النظام الغذائي قد يكون خياراً رائعاً لأولئك الذين يبحثون عن خطة وجبات مُغذّية وصحّية حيث توفر الأطعمة النباتية العديد من الفيتامينات والمعادن والمواد النباتية الصحية، إضافة الى أن المأكولات البحرية تزود الجسم بأحماض أوميغا 3 الدهنية والبروتينات.

وتعتبر حمية بيسكاتاريان صحية ومفيدة لأنها الى جانب المأكولات البحرية، غنية بالفواكه والخضراوات والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان، ولا تحتوي على اللحوم الحمراء والدواجن. وبالتالي يوفر هذا النظام الغذائي مصدراً جيداً للبروتين، مع دهون مشبعة خفيفة وغنية في كثير من الأحيان بأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية، لذلك ينصح بتناول حصتين من السمك أسبوعياً لتعزيز صحة قلبك وخسارة الوزن الزائد.

أما سيئات حمية بيسكاتاريان فتتمثل بسوء اختيار أنواع المأكولات البحرية التي قد تكون خيارات غير صحية. على سبيل المثال، تحتوي بعض أنواع الأسماك، مثل التونة وسمك أبو سيف وسمك القرميد، على مستويات عالية من الزئبق، وهو معدن ثقيل يمكن أن يسبب مشاكل صحية، خصوصاً عند الرضع والأطفال. لذلك تشدد التوصيات على تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق عند الأطفال والنساء الحوامل لخسارة الوزن بشكل صحي.