طريقتان طبيعيتان للتخلص من الكلف المزعج في الوجه

16 أكتوبر 2023

تعاني غالبية السيدات من مشكلة تصبّغ الجلد أو ما يُعرف بالكلف، وهي حالة جلدية تتسبّب في اسمرار الجلد، ما يجعل المظهر الخارجي للبشرة جافاً ولونها قاتماً.

ويؤكد خبراء الجمال أن فرط التصبّغ أو الكلف يحدث نتيجة الإفراط في إنتاج الميلانين والذي بدوره يتسبب في تكوين بقع داكنة على الجلد، ولا ينبغي الخلط بينه وبين نقص تصبّغ الجلد، وهناك عوامل عدة تؤدي إلى ظهور الكلف مثل: القلق، الصفات الوراثية، التغيرات الهورمونية، وبعض الأمراض مثل اليرقان والزرقة.

ويظن خبراء جمال أنه على الرغم من صعوبة علاج فرط تصبّغ الجلد أو الكلف بالكريمات والأدوية، هناك بعض الحيل الطبيعية التي تساهم في الحد من ظهور الكلف، ومنها:

- عصير الليمون والعسل: يعمل ماسك عصير الليمون والعسل على تقليل آثار فرط تصبّغ الجلد، أي الكلف، حيث يلعب عصير الليمون دور تبييض البقع الداكنة بينما يعمل العسل على تبيض الجلد.

أما طريقة التحضير فتتم بخلط كوب واحد من عصير الليمون مع كمية متساوية من العسل وتخزين الخليط في وعاء مُحكم الإغلاق، ثم وضع هذا الخليط مرتين في اليوم على الأجزاء المصابة من البشرة بالكلف وتركه لمدة 20 دقيقة، ومن ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.

- الخيار: يُستخدم الخيار عادةً للعناية بالبشرة، وهو يلعب دوراً مهماً في إزالة الكلف، ويُنصح بوضع شرائح الخيار على الأماكن المُراد تفتيح لونها.