ما هي حمية "OMAD" الشهيرة على "تيك توك"؟

16 أكتوبر 2023

تنتشر على "تيك توك" أخيراً صيحة جديدة تساعد على ثبات الوزن والتمتع بقوام رشيق، وهي عبارة عن نظام غذائي قاسٍ يقوم على وجبة واحدة في اليوم، ويُطلق عليه حمية "OMAD".

وهذا النظام الغذائي هو الأكثر قسوةً بين الأنظمة الهادفة الى إنقاص الوزن كالصيام المتقطّع والأكل المقيد بالوقت. ويعتمد هذا النظام على تناول كل السعرات الحرارية اليومية في وجبة واحدة كبيرة فقط بدلاً من الصيام لأيام محددة، وبالتالي التوقف عن الأكل لمدة 23 ساعة.

ويسمح هذا النظام الغذائي للراغبين في اتباعه بتناول أي طعام قد يرغبونه أثناء الوقت المحدّد لتلك الوجبة، ولكن يُفضّل أن تكون تلك الأطعمة صحية وغير مصنّعة أو معلّبة، كما يُسمح بتناول المشروبات الخالية من السعرات الحرارية مثل الماء والشاي والقهوة غير المحلاّة أثناء فترة الصيام.

وتؤكد الدراسات أن هذا النظام الغذائي يساعد على تخفيض الوزن ويحرك عملية التمثيل الغذائي، بما في ذلك مستويات السكر في الدم والكوليسترول، وتقليل مستويات الالتهاب ومساعدة الأشخاص على تنظيم شهيتهم بشكل أفضل. وهذا بدوره قد يساهم في الحد من خطر الإصابة بالسمنة والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية.

أما عن تأثير نظام OMAD الغذائي في الصحة، فقد لاحظ مشاركون في دراسة تناولوا فيها السعرات الحرارية في وجبة واحدة، انخفاضاً أكبر في وزن الجسم وكتلة الدهون. إضافة إلى مزيد من الانخفاض في الكتلة الخالية من الدهون وكثافة العظام.

في المقابل، يحذّر خبراء التغذية من أن اعتماد هذه الحمية قد يُضعف العضلات ويزيد خطر الإصابة بكسور العظام إذا تم اتباعها لفترة أطول. إضافة إلى أن تناول وجبة واحدة فقط في اليوم، لا يلبي كل متطلبات الجسم الغذائية، خاصة في ما يتعلق بالطاقة والبروتين والألياف والفيتامينات والمعادن الأساسية، ما يؤدي إلى خطر الإمساك وضعف صحة الأمعاء.