خاص "لها" - جيمي تشوو: رعاية المواهب الإبداعية واجب عليّ

حوار: جولي صليبا 17 أكتوبر 2023

بات جيمي تشوو لاعباً أساسياً في عواصم الموضة ومصمّم الأحذية الذي تختار تصاميمه العائلة البريطانية المالكة ونجمات هوليوود، وهو من دون ريب نفحة إلهامية لأجيال عدّة من المبدعين. فعلامة "جيمي تشوو" الأيقونية الفاخرة تتمتع بشهرة عالمية قلّ نظيرها، وتمتزج فيها الجاذبية القوية بالأسلوب الراقي الواثق.

بعد رحلة طويلة في عالم التصميم، قرر البروفسور الماليزي جيمي تشوو افتتاح أكاديمية JCA London Fashion Academy في لندن لرعاية مواهب الموضة المستقبلية، وأشرف على تخريج الدفعة الثانية من طلاب الأكاديمية: بولي ماكيفيت، أوليفيا بلاك، مريم سعيد، صالحة حسين، روسيو سانشيز، مريم برتال وآيمة مسعود الذين عرضوا مجموعاتهم الجديدة في مقرّ الأكاديمية في مايفير، ساحة هانوفر. وفي هذه المناسبة، كان لنا معه هذا اللقاء...


ما الذي دفعك لافتتاح أكاديمية JCA London Fashion Academy، المؤسّسة التعليمية الهادفة إلى حماية الحِرف اليدوية وتوفير المعرفة؟

أريد رعاية مواهب الموضة المستقبلية. لم أكن لأصل إلى ما أنا عليه اليوم لولا المعلمون الذين صبروا معي وعلّموني كل ما أحتاج إليه وأكتسب المهارات الضرورية. لهذا السبب، أريد أن أوفّر للمصممين الموهوبين والطموحين منصة للتعلّم تمنحهم الرعاية اللازمة وتعزز إبداعهم وتعطيهم الأدوات التي يحتاجون إليها للنجاح في عالم الموضة التنافسي.

لماذا اخترت لندن دون سواها كمقرّ للأكاديمية؟

تعدّ لندن مركزاً عالمياً للأزياء، وانطلق منها عدد كبير من المصمّمين المبدعين والاستثنائيين. وأعتقد أن لندن تمنح الطلاب فرصة التعلّم من بعض أفضل المدرّبين والأساتذة، والحصول على فرص لا تستطيع المدن الأخرى توفيرها. لندن هي المزيج المثالي بين تصميم الأزياء والأعمال.


نلاحظ أن رؤيتك للأكاديمية تختلف تماماً عن الحرم الجامعي النموذجي... لماذا؟

أردت توفير بيئة حاضنة ومحفّزة لتغذية الإبداع وتطويره. وأعتقد أن المبنى الجميل يلهمني كثيراً وأتمنى أن يلهم طلابنا أيضاً.

ما الذي يميز الأكاديمية عن غيرها من الأكاديميات الفنية؟

نتبع نهجاً فريداً مصمّماً خصيصاً لكل طالب. فالطالب في أكاديمية JCA London Fashion Academy ليس مجرّد طالب، لأننا نوفّر مكاناً إبداعياً لينطلق منه المصمّمون في مسيرتهم المهنية. بالفعل، نحن نجمع بين التعليم العالي، والإرشاد التوجيهي، والتدريب المخصّص، والمشاركة في عروض أسبوع الموضة في لندن وفرص البيع بالتجزئة لمنح الطلاب كل الركائز الأساسية ليصبحوا مصمّمين ناجحين.

ما الذي يمكن أن يتوقعه الطلاب من أكاديمية JCA London Fashion Academy؟

نصمّم المنهج التعليمي لكل طالب وفقاً لتخصّصه الفردي بدل تقديم المنهج نفسه لجميع الطلاب. وتعتمد هذه الدورات التعليمية المخصّصة مساراً يهيئ الطلاب لابتكار علامتهم التجارية وإطلاقها.

ما مدى أهمية التعلم من أصحاب الخبرة؟

لا شك في أن التعلم من شخص يتمتع بالخبرة الطويلة يمنح الطلاب فكرة واقعية عن العمل في مجال الموضة. وأعتقد أن التوجيه والإرشاد مهمّان جداً للمصمّمين الشباب، لأن ذلك يساعدهم على اكتساب العناصر الأساسية للنجاح وتعلّم المهارات اللازمة للعمل المستقبلي. وإذا نظرتِ إلى الوراء إلى بعض المصمّمين الأكثر نجاحاً، فستجدين أنهم حظوا جميعاً بفرصة التعلّم من مرشدين وأصحاب خبرة.


هل تلعب الاستدامة دوراً في ممارسات التدريس في الأكاديمية؟

لقد أنشأنا للتوّ أول منصة للاستدامة وكبسولة تصميم ريادة الأعمال، وأطلقنا منحة دراسية لتشجيع الراغبين. والهدف من هذا البرنامج هو جذب أفضل المصمّمين الحريصين على الاستدامة، على أن يتمّ دعمهم لإنشاء علامة تجارية قابلة للتطبيق تجارياً، وإطلاقها في أسبوع لندن للموضة وبيعها مباشرة بعد ذلك في متجر Lone Design Club.

وماذا عن المشاريع المستقبلية للأكاديمية؟

نخطّط لافتتاح أول حرم جامعي دولي قريباً جداً. انتظرونا!