ما هو التهاب الكبد الذي تعاني منه زينة عماد

22 أكتوبر 2023

أصيبت الفنانة السعودية زينة عماد بالتهاب الكبد وفق ما أعلنت شقيقتها وجود عماد عبر تغريدة في موقع "إكس" (تويتر) سابقاً، ولكن ما هو هذا المرض حسب "منظمة الصحة العالمية"؟

التهاب الكبد مرض يمكن أن يسبب مجموعة من المشاكل الصحية ويمكن أن يكون قاتلا. ويوجد خمس سلالات رئيسية من فيروس التهاب الكبد، ويشار إليها بالأنماط A، وB، وC، وD و E. وفي حين أنها تصيب جميعاً الكبد بالمرض، فإنها تختلف من جوانب هامة من بينها وسائل انتقال المرض، وشدة المرض، والتوزيع الجغرافي، وأساليب الوقاية.

والنمطان B وC، بصفة خاصة، يؤديان إلى الإصابة بأمراض مزمنة لدى مئات الملايين من البشر، وهما أكثر الأسباب شيوعا لتليف الكبد وسرطان الكبد والوفيات المرتبطة بالتهاب الكبد الفيروسي. وتشير التقديرات إلى أن 325 مليون شخص من جميع أنحاء العالم يعانون من التهاب الكبد B و/أو C، ولا يزال الاختبار والتحليل بعيدي المنال عن معظم المصابين.

ويمكن الوقاية من بعض أنواع التهاب الكبد عن طريق التطعيم. وقد خلصت دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية إلى أنه يمكن منع 4.5 ملايين حالة وفاة مبكرة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بحلول عام 2030 من خلال التطعيم والاختبارات التشخيصية والأدوية وحملات التثقيف. وتهدف استراتيجية المنظمة العالمية لمكافحة التهاب الكبد، التي أقرها جميع الدول الأعضاء في المنظمة، إلى الحد من الإصابات الجديدة بالتهاب الكبد بنسبة 90% ومن الوفيات بنسبة 65% فيما بين عامي 2016 و2030.