هيئة الغذاء والدواء الأميركية تكشف عن علاج جديد لسرطان الرئة

23 أكتوبر 2023

في بارقة أمل جديدة، كشفت هيئة الغذاء والدواء الأميركية عن علاج جديد لسرطان الرئة يعتمد على توجيه الدواء للطفرة الجينية KRAS G12C، التي تمثل نحو 13% من الطفرات التي تحدث في سرطانات الرئة غير صغيرة الخلايا، في حين تمثل الطفرة KRAS حوالى 25% من الطفرات التي تحدث في سرطانات الرئة.

ونشر موقع Topsante، أن هيئة الغذاء والدواء الأميركية تؤكد أن سرطان الرئة يعد ثاني أكثر أنواع السرطانات انتشاراً في العالم، حيث بلغ عدد الإصابات  2.21 مليون حالة في العام 2020، وكان السبب الرئيس للوفاة، إذ أدى إلى 1.8 مليون حالة وفاة في العام نفسه.

وذكرت الهيئة أن التبغ مسؤول عن 70% من حالات سرطان الرئة عالمياً، ويعيش فقط 14% ممن يُكتشف لديهم المرض 5 سنوات بعد التشخيص.

وتؤكد هيئة الدواء الأميركية أنه لتجنّب الإصابة بسرطان الرئة، يجب الإقلاع عن التدخين، الذي يمكن أن يسبب السرطان وأمراضاً أخرى، وأن يحرص الأشخاص المعرّضون أكثر من غيرهم لخطر الإصابة بالسرطان على الخضوع لفحوص التصوير المقطعي بقدر آمن يفي بالغرض، لأن المرضى الأكثر عرضةً للخطر هم من "بلغوا أو تجاوزوا الـ50 عاماً من العمر، ودخّنوا علبة سجائر واحدة على الأقل يومياً طوال 20 عاماً".