"لها" تكشف ظروف فاطمة المؤمن داخل الزنزانة... سجّانة وفئة "أ"

26 أكتوبر 2023

كشفت معلومات أمنية لـ"لها" تفاصيل عن أزمة الفاشينيستا الكويتية فاطمة المؤمن بعد الحكم بسجنها 3 سنوات وسحب رخصة القيادة منها سنة في قضية القتل الخطأ وتجاوز الشارة الحمراء والقيادة فوق المعدل في حادث مروري.

وأكّدت المصادر أن المؤمن في صدد الاستئناف مع عمل فريقها القانوني وعائلتها على الصلح مع ذوي الضحايا من أجل إسقاط الحق الخاص والتنازل عن الدعاوى القانونية ضدها، علماً أن الحادث الذي تسبّبت به النجمة الخليجية، أودى بحياة شخصين وتسبّب بإصابة آخرين بجروح.

وأوضحت أن المؤمن نالت العقوبة القصوى، إذ تنص المادة 154 من قانون العقوبات على أن "من قتل نفساً بالخطأ أو تسبّب في قتلها من غير قصد، إن كان ذلك ناشئاً عن رعونة أو تفريط أو إهمال أو عدم انتباه أو عدم مراعاة للوائح، يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز 3 سنوات، وبغرامة لا تتجاوز 225 ديناراً (حوالى 730 دولاراً أميركياً) أو بإحدى هاتين العقوبتين".

وأشارت المصادر إلى أن المؤمن تمّ نقلها إلى عنبر في سجن النساء، حيث قد تكون سجّانة إحدى مساعدات المشرفة، وفق ما ينص عليه قانون السجون الكويتي لعام 1962، إذ تكون لسجن النساء مشرفة يعاونها عدد من السجّانات، وتكون المشرفة هي المسؤولة أمام مدير السجون عن تنفيذ القوانين.

ولفتت إلى أن فاطمة المؤمن إذ وُضعت ضمن الفئة "أ" من المساجين، سيكون لها الحق في ارتداء ملابسهم الخاصة، وهو ما لم تقرر إدارة السجن مراعاةً للصحة أو النظافة أو لصالح الأمن، أن ترتدي ملابس السجن الرسمية المخصّصة لها، بالإضافة إلى استحضار أصناف الغذاء التي تقررها اللائحة الداخلية، ومقابلة زائريها ومراسلة من تشاء في حدود أحكام اللائحة الداخلية، وهو ما لم يرد بأمر الحبس ما يمنع ذلك ويجب أن تكون الزيارة تحت إشراف ضابط السجن أو من ينوب عنه.

وذكرت المصادر أنه لا يجوز تشغيل المسجونين من الفئة "أ"، ولكن عليهم تنظيف غرفهم. ويجوز إعفاؤهم من هذا الواجب اذا ارتأت إدارة السجن ذلك نظراً لحالتهم الصحية، كما يجوز للمسجون من الفئة "أ" أن يمارس حرفته أو هوايته الخاصة داخل السجن وتهيّأ له في ذلك الوسائل الممكنة.