"فيلم العلا" توقّع مع "ستامبد فينتشرز" التابعة لشركة "غريغ سيلفرمان"

26 أكتوبر 2023

وقّعت شركة "فيلم العلا" التابعة للهيئة الملكية لمحافظة العلا، وشركة الإعلام العالمية "ستامبد فينتشرز" التي يرأسها غريغ سيلفرمان، شراكة لثلاثة أعوام، وذلك على هامش منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار، وتشمل الشراكة تقديم شركة "فيلم العلا" وحوافز لشركة "ستامبد فينتشرز" فيما ستوفر "ستامبد" عشرة إنتاجات، ذلك في سبيل أن تصبح العلا وجهة عالمية رائدة لإنتاج الأفلام.

ويمتلك سيلفرمان، المؤسّس والرئيس التنفيذي لشركة "ستامبد فينتشرز" خبرة طويلة في صناعة الترفيه ويتمتع بسجل حافل في "وارنر براذرس" حيث أشرف على إنتاج أكثر من 125 فيلماً حققت أكثر من 38 مليار دولار في شبّاك التذاكر في كل أنحاء العالم، أبرزها "هاري بوتر" وفيلم "الجوكر".

ومن خلال الحوافز، ستوفر شركة "فيلم العلا" فرصاً للشباب من كتّاب القصص وصانعي الأفلام، مما يساهم في تمكين كتابة القصص والتعلم المشترك. وتتبع "فيلم العلا" نهجاً شاملاً لتطوير صناعة الأفلام المحلية، وستؤدي الشراكة دوراً كبيراً في تعزيز صناعة السينما التي تشهد ازدهاراً في المنطقة.

وقال غريغ سيلفرمان، الرئيس التنفيذي لشركة "ستامبد ستوديوز": "يسعدنا أن نوقّع شراكة مع "فيلم العلا" والتي سنساهم في تطوير بنيتها التحتية للإنتاج الدولي وتنمية الاقتصاد المحلّي وتوفير الفرص للأشخاص، مما سيساهم بدوره في تحقيق قيمة مبتكرة لأعمالنا. كما ستساهم الشراكة في تعزيز التبادل الثقافي بين صانعي الأفلام الأميركيين والسعوديين لإنتاج الأفلام المميزة، وهو نوع من الاتصال الذي لا يمكن أن يتم من دون التعاون الشامل في المجال الفني".

وساهمت "فيلم العلا" في تطوير صناعة السينما في المملكة. حيث نظّمت أكثر من 700 يوم من التصوير، بما فيها فيلم "قندهار" من بطولة جيرارد بتلر، والفيلم الدرامي "تشيري" للأخوين روسو من بطولة توم هولاند، والفيلم الطويل الأول "نورا" للمخرج السعودي توفيق الزيدي، وهو أول فيلم روائي طويل سعودي يتم تصويره في العلا بطاقم ممثلين سعوديين بالكامل وأكثر من 40% من فريق العمل من السعوديين.

وتعمل "فيلم العلا" على تعزيز بيئتها مع اقتراب المرحلة الأولى من استكمال استديوهات الإنتاج والتي توفر خدمات متكاملة إلى جانب استضافة الإنتاجات. وتوفر المنشأة مسرحاً صوتياً بمساحة 30.000 قدم مربعة، ومساحة خلفية ومباني دعم الإنتاج وورش عمل ومستودعات واستوديو تسجيل ومساحة للتدريب والتمرين ومقهى ومساحة مخصّصة للفعاليات، ويبعد المسرح الصوتي 14 دقيقة من "مساكن فيلم العلا"، وهو مجمع سكني يضم 300 وحدة سكنية ومساحات مكتبية للعاملين في صناعة الأفلام مخصّصة للإقامة قصيرة وطويلة المدى، بالإضافة إلى مجموعة من الفنادق الراقية والمتوسطة التي توفر مختلف خيارات الإقامة.

وتركز شركة "فيلم العلا" على تنمية المواهب لتعزيز صناعة السينما من خلال تهيئة جيل من المواهب ومن صنّاع الأفلام السعوديين، بإشراف خبراء دوليين من متخصصي الإعلام الإبداعي من "استوديوهات باينوود" في لندن، بالإضافة إلى برامج التوجيه الشاملة مثل "العلا تبتكر" والذي تم تصميمه لرعاية الإبداع وتمكين الأجيال القادمة في مجال الأفلام والفنون والأزياء.